تحققخاطئ

حريق مصنع الخليل مجهول الأسباب ولا علاقة له باستهدافات حزب الله

الادعاء
فيديو  يوثق استهداف حزب الله لمصنع رويال للبلاستيك في بئر حرم الرامة بالخليل.

تداولت حسابات عبر منصة إكس مقاطع فيديو لحريق هائل، قالوا إنه ناتج عن استهداف حزب الله مصنع رويال للبلاستيك الواقع في منطقة بئر حرم الرامة في الخليل، وعلّقوا عليها بالقول: “إسرائيل تحترق”.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الادعاء، وتبيّن أنه غير دقيق، إذ فحص فريق المرصد أصل مقاطع الفيديو المتداولة، وتبين أنها توثق حريقًا شب في مصنع رويال للمواد البلاستيكية في حي الرامة بمدينة الخليل مساء أمس الثلاثاء؛ إلا أنّ الحريق لا علاقة له بأية استهدافات، إذ أعلن حزب الله، أمس الثلاثاء، استهدافه قاعدة “ميرون” الإسرائيلية للمراقبة الجوية في جبل الجرمق بعدد من الصواريخ المضادة للدروع، كما أعلن استهداف منطقة يركا شرق مدينة عكا المحتلة، ولم يعلن استهداف أية مواقع أخرى.

وهو ما يؤكده مدير عام الدفاع المدني اللواء العبد إبراهيم خلال تغطية مباشرة لتلفزيون فلسطين، الذي قال إن حريقًا كبيرًا شب في مصنع رويال للمواد البلاستيكية في مدينة الخليل، مشيرًا إلى أنه لم تتضح رسميًا -بعد- أسباب اندلاعه. وهو ما أكده -أيضًا- لـ”تحقق” الزميل الصحفي من الخليل منتصر نصار، إذ أوضح أن أسباب الحريق ما تزال مجهولة.

ونشرت بلدبة الخليل -عبر صفحتها في تطبيق فيسبوك- مقطع فيديو توثق الحريق من زوايا مختلفة، فيما نشر الدفاع المدني الفلسطيني صورًا توثق محاولات السيطرة عليه، قبل أن يعلن تمكنه من السيطرة على الحريق بعد ساعات طويلة من نشوبه، أمس، مبيّنًأ أن العمل ما يزال مستمرًا لإخماد عدد قليل من بؤر الحريق داخل المصنع.

خلاصة التحقق
مقاطع الفيديو توثق حادثة حريق -ما يزال مجهول الأسباب- لمصنع رويال للمواد البلاستيكية في حرم الرامة في مدينة الخليل أمس الثلاثاء، ولا علاقة له باستهدافات حزب الله.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
توثيق حريق شب في مصنع رويال للمواد البلاستيكية في حي الرامة بمدينة الخليل

إعلان حزب الله استهدافه قاعدة “ميرون” الإسرائيلية للمراقبة الجوية في جبل الجرمق

مدير عام الدفاع المدني اللواء العبد إبراهيم خلال تغطية مباشرة لتلفزيون فلسطين

الزميل الصحفي من الخليل منتصر نصار

مقطع فيديو نشرته بلدية الخليل لتوثيق الحريق من زوايا مختلفة

صور نشرها الدفاع المدني الفلسطيني توثق محاولات السيطرة عليه

إعلان الدفاع المدني الفلسطيني السيطرة على الحريق بعد ساعات طويلة من نشوبه

حسان

روزان قباص

مصطفى محمد

وسيم سعد قزيل

عبد القادر الموشكي

المصادر المؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى