تحققمُلفّق

لا صحة لإعلان “نتنياهو” موافقته على وقف كليّ للحرب في غزة 

الادعاء
مصادر عبرية: نتنياهو وافق على وقف كلي للحرب في غزة والتوجه نحو طاولة مفاوضات مفتوحة وحذر نتنياهو لقد تمت الموافقة على وقف الحرب تلبية لمطالب الرئيس الأمريكي جون بايدن والأسرة الدولية .

قالت صفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل الاجتماعي إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على وقف كلي للحرب في غزة، والتوجه نحو طاولة مفاوضات مفتوحة، وذلك تلبية لمطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن والأسرة الدولية.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر المتداول من خلال البحث في المصادر  العلنية والعبرية ومنها حساب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والمصادر الرسمية العبرية، حيث لم يرد عبرها إعلان من هذا القبيل.

وتشير نتائج البحث في المصادر العبرية إلى أن آخر ما ورد بشأن الحرب في غزة هو مصادقة نتنياهو على خطط عملياتية عسكرية لهجوم مرتقب لجيش الاحتلال على مدينة رفح، جنوب غزة، وفق ما أعلن عنه مكتبه أمس الجمعة، وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض الاقتراح الأخير الذي تقدمت به حركة “حماس”، معتبراً أن مطالبها “لا تزال سخيفة”، لكنه أشار إلى أن وفداً إسرائيلياً سيتوجه إلى قطر لإجراء المفاوضات بعد أن يناقش مجلس الوزراء المقترحات الأخيرة التي قدمتها الحركة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيلين لدى حركة “حماس” وفصائل فلسطينية.

وهو ما أكدته أيضاً القناة (12) العبرية عبر حسابها في موقع “إكس” بأن  نتنياهو وافق على خطط العمل في رفح وأن الجيش الإسرائيلي يستعد لإجلاء السكان منها.

إلا أن صحيفة “إسرائيل اليوم” ادعت بأن العقبة الأساسية بشأن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق للنار بين “حماس” والاحتلال الإسرائيلي قد أزيلت، حيث لم يعد مطلب وقف الحرب شرطاً لذلك.

هذا ونفت قناة “كان” العبرية اجتمع مجلس الحرب الوزاري الإسرائيلي الليلة، مستبعدة أن يغادر الوفد المفاوض الإسرائيلي إلى قطر قبل الاثنين المقبل، ونقلت عن مصدر سياسي القول: “لم تكن هناك خطة لعقد الاجتماع الليلة، وكان مقرراً منذ البداية عقده الأحد”، مشيرة إلى أن اجتماع مجلس الوزراء السياسي والأمني الموسع غداً الأحد الساعة السابعة والنصف مساء.

وهو ما تؤكد أيضاً القناة (13) العبرية بأن رئيس الموساد الإسرائيلي ديدي برنياع سيغادر إلى قطر الإثنين المقبل.

خلاصة التحقق
لا صحة لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موافقته على وقف كليّ للحرب في غزة، حيث لم يرد ذلك في أي من المصادر الرسمية والإعلامية العبرية، وآخر ما ورد عن مكتبه بشأن الحرب تمثل بموافقته على الخطط العملياتية لشن عملية عسكرية في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.
  2. موقع صحيفة “إسرائيل اليوم” .
  3. حساب القناة (12) العبرية في موقع “إكس”.
  4. حساب قناة قناة “كان” العبرية في موقع “إكس”.
  5. موقع القناة (13) العبرية.

 

  1. الخليل مكس
  2. صاحب الخبر
  3. تيسير البلبيسي
  4. الخليل بلس
  5. عروض الصقر عبد
  6. موقع الفينيق الإخباري
  7. بوابة بعلبك

المصادر المؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.
  3. المصدر الثالث.
  4. المصدر الرابع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى