تحققتقارير ومتابعاتمتابعات تحقق

قناة “الجزيرة” لا تدفع لقاء استضافة المسؤولين السياسيين والناطقين الرسميين والحزبيين 

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق

قال مستخدمون في منصات التواصل الاجتماعي إن أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي هو الأكثر ظهوراً منذ أحداث السابع من أكتوبر/تشرين أول 2023، وفي كل ظهور له عبر شاشة الجزيرة يُدفع له من قبل القناة مبلغ  700 دولار، بالإضافة إلى مبالغ أخرى يتقاضاها البرغوثي لقاء ظهوره في مختلف الوسائل الإعلامية الأخرى.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الادعاء من خلال التواصل مع المنتج في قناة الجزيرة الزميل وسام حماد الذي نفى للمرصد بشكل قاطع قيام القناة بدفع مقابل مالي لأي مسؤول سياسي أو ناطق رسمي أو حزبي.

وهو ما نفاه أيضاً لـ”تحقق” أمين عام المبادرة الوطنية الدكتور مصطفى البرغوثي، مؤكداً عدم تقاضيه أي مقابل مادي لقاء ظهوره الإعلامي سواء عبر قناة الجزيرة أو أي وسيلة إعلامية أخرى على الإطلاق.

وأشار البرغوثي إلى أنه ليس عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية كما ينص الادعاء، وهو يظهر  عبر وسائل الإعلام متحدثاً بمسمى الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، وهو ما تؤكده أيضاً القائمة المنشورة عبر وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” لأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حيث لم تتضمن القائمة اسم الدكتور البرغوثي.

وللاستيضاح أكثر حول تعامل الوسائل الإعلامية مع السياسيين والمسؤولين الذين يتم استضافتهم في وسائل الإعلام من الناحية المالية، أكد المحلل السياسي نهاد أبو غوش لـ” تحقق” أنه توجد معايير أخلاقية ومهنية لدى كل وسيلة إعلامية تمنع المكافآت عن المسؤولين المتحدثين باسم فصائلهم أو وزاراتهم أوهيئاتهم ومؤسساتهم، أي أن المسؤولين الذين يقومون بواجباتهم ومسؤولياتهم لا يتقاضون مقابلاً مادياً بأي شكل من الأشكال.

ونوه أبو غوش إلى أن هذه المعايير تشمل الفلسطينيين وغير الفلسطينيين، وأضاف قائلاً: “إلا أنه يحق للمسؤولين السابقين -الذين ليسوا على رأس عملهم ولم يبقوا في مناصبهم- أن يأخذوا مكافآت من المؤسسات الإعلامية التي تدفع أموالاً لقاء ظهورهم الإعلامي عبرها”.

خلاصة التحقق
قناة “الجزيرة” لا تدفع لقاء استضافة المسؤولين السياسيين والناطقين الرسميين والحزبيين، كما أن المعايير الأخلاقية والمهنية لوسائل الإعلام تمنع المكافآت عن المسؤولين المتحدثين باسم فصائلهم أو وزاراتهم أوهيئاتهم ومؤسساتهم.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. المنتج في قناة “الجزيرة” الزميل وسام حماد.
  2. الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي.
    الكاتب والمحلل السياسي نهاد أبو غوش.
  1. Hassan Sheshneya
  2. هاني الحسن
  3. نعمت الحديري

المصادر المؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى