تحققمُضلل

فيديو من احتفالات الانتخابات السورية عام 2021 ولا علاقة له بإعلان محاولة اغتيال الأسد المزعومة

الادعاء
فيديو يوثق ازدحامًا كبيرًا وإطلاق نار في ساحة الأمويين عقب الإعلان عن محاولة اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قالوا إنه يوثق ازدحامًا كبيرًا وتحليقًا للطيران المروحي في “ساحة الأمويين” في دمشق، عقب تضارب الأنباء حول اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق”  أصل الادعاء، وتبين أنه غير صحيح، إذ من خلال البحث في المصادر العلنية تبين أن المقطع قديم، وسبق نشره في عدد من المواقع الإخبارية في 26 مايو/ أيار 2021 .

ويوثق المقطع الاحتفالات في ساحة الأمويين في دمشق خلال  الانتخابات الرئاسة السورية -حينذاك-، ومن خلال فحص الأصوات في المقطع الأصلي لم يُسمع أصوات إطلاق نار، وهو ما يؤكد أن المقطع مُتلاعب به بإضافة أصوات إطلاق النار ونشره بادعاء محاولة اغتيال الرئيس السوري .

وطابق فريق “تحقق” صورًا أخرى توصل إليها بالبحث في المواقع الإلكترونية والإخبارية، تظهر فيها ذات المعالم الجغرافية والتجمعات، نُشرت في ذات تاريخ نشر المقطع الأصلي، وتبين التعليقات المصاحبة لها أنها توثق أجواء الانتخابات.

وفيما يتعلق بالأنباء التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي حول استهداف الأسد، يوضح “تحقق” أن الخبر لم يرد على أي من المصادر الرسمية الموثوقة، كما أدى الأسد صلاة عيد الفطر في جامع التقوى بدمشق.

خلاصة التحقق
يوثق الفيديو الأصلي احتفالات شهدتها ساحة الأمويين في “دمشق” عقب الانتخابات الرئاسية السورية بتاريخ 26 مايو/ أيار 2021، كما لم ترد أنباء رسمية حول محاولة اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 

توثيق سابق للاحتفالات في ساحة الأمويين في دمشق

 Dr.sam Youssef

العباسية

أخبار الجزيرة السورية

Dana

غياث فرزات

هنا دمشق عطر الياسمين

عمر العمر

إبراهيم سعد الهاملي

جيش محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى