تحققربط خاطئ

فيديو لرسوم متحركة ثلاثية الأبعاد متداولٌ بأنه لتصدي القبة الحديدية للصواريخ والمسيرات الإيرانية

 

الادعاء
فيديو للقبة الحديدية تطارد الطائرات الإيرانية وصواريخ كروز في سماء تل ابيب.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو معقبين عليه بالقول: “القبة الحديدية تطارد الطائرات الإيرانية وصواريخ كروز في سماء تل ابيب الآن”.

تحرى المرصد الفلسطيني ” تحقق” أصل الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية تبين أن رسوم متحركة أنتجت بتقنيات الرسوم ثلاثية الأبعاد، وليس له علاقة بالضربات الإيرانية لأهداف إسرائيلية داخل الخط الأخضر.

ونشر الفيديو سابقاً عبر حساب “borisao_blois” في موقع إنستغرام، بتاريخ 8 أكتوبر/تشرين أول 2021، ولاحقاً عبر قناته في موقع “يوتيوب” بتاريخ 30 أكتوبر/تشرين أول 2021، حيث يعرف صاحب الفيديو نفسه كمتخصص في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد،  حيث أوضح بأن الفيديو مجموعة صغيرة من رسوم متحركة تحاكي الحرب العالمية الثانية، حيث سيسعى منشئ الفيديو إلى إنتاج مزيد من الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد لمعركة بين مدفع “تايجر “1 ضد مدفع “شيرمان M4”.

يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع بدء الجيش والحرس الثوري الإيرانيين بإطلاق عشرات المسيّرات والصواريخ البالستية تجاه أهداف إسرائيلية داخل الخط الأخضر مساء أمس السبت وفجر اليوم الأحد، وذلك رداً على  على استهداف  الاحتلال الإسرائيلي مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع شهر إبريل/ نيسان الجاري.

خلاصة التحقق
✅ النتيجة: الفيديو ليس لتصدى المضادات الجوية الإسرائيلية للصواريخ والمسيرات الإيرانية التي هاجمت أهدفاً إسرائيلية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، وإنما رسوم متحركة أنتجت بواسطة تقنيات الفيديو ثلاثي الأبعاد، يحاكي معارك الحرب العالمية الثانية، ونشر سابقاً بتاريخ 8 أكتوبر/تشرين أول 2021.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو بتاريخ 8 أكتوبر/تشرين أول 2021.
  1. Dr.sam
  2. اخبار العراق العاجلة.
  3. عدسة مصر.
  4. زاجل نيوز.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى