تحققخاطئ

نتنياهو أعلن خطة إعادة إعمار مستوطنات الغلاف.. لا إعادة إعمار قطاع غزة أو تحويله إلى مستوطنات

إعداد: فاطمة الخطيب

فاطمة الخطيبتدقيق المعلومات - تحقق
الادعاء
نتنياهو أعلن خطة إعادة إعمار قطاع غزة .. وأعلن تخصيص 19 مليار دولار لتحويل القطاع إلى مستوطنات.

نشرت حسابات عبر منصة إكس خبرًا يفيد إعلان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة إعادة إعمار قطاع غزة، فيما تداولت حسابات أخرى مقطع فيديو يتحدث خلاله نتنياهو حول خطةٍ تخصص 19 مليار دولار بدعم من ألمانيا والمملكة المتحدة؛ لتحويل قطاع غزة إلى مستوطنات.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الادعاءات المتداولة، وبالبحث في المصادر العلنية تبين أنها غير صحيحة، إذ جاءت تصريحات نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية أمس الأربعاء 17 إبريل/ نيسان، أعلن فيها عزم الحكومة المصادقة على خطة “تاكوما” لإعادة مستوطنات غلاف غزة بقيمة 19 مليار شيكل؛ لتنشيط المستوطنات المحيطة بغزة، مبينًا أن الخطة تشمل الإسكان والبنية التحتية والتعليم والتوظيف والدواء.

ويشير مرصد “تحقق” إلى أن ترجمة تصريحات نتنياهو إلى اللغة الإنجليزية في الفيديو المرفق مع الادعاء كانت غير دقيقة، إذ لم يتحدث حول تحويل قطاع غزة إلى مستوطنات، كما لم يتطرق إلى إعمار قطاع غزة. ووفقًا لموقع “إسرائيل اليوم“، أكدت الحكومة الإسرائيلية وجود خطة جارية لإعادة إعمار “مستوطنات غلاف عزة” بمبلغ يقدر بـ 19 مليار شيكل.

يُشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي أنشأ مستوطنات غلاف غزة على طول الحدود البرية “منطقة عازلة” مع قطاع غزة، وتضم حوالي 50 مستوطنة على امتداد محيط قطاع غزة بطول حوالي 44كم، ويقطنها أكثر من 60 ألف إسرائيلي. وتأتي خطة إعمارها بعد عملية طوفان الأقصى في الـ7 من أكتوبر/ تشرين أول 2023، وما تبعها من عدوان إسرائيلي متواصل على قطاع غزة.

خلاصة التحقق
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أمس الأربعاء 17 أبريل/ نيسان في مستهل الجلسة الحكومية المصادقة على خطة لتخصيص 19 مليار شيكل لإعادة بناء مستوطنات غلاف غزة؛ وليس لإعادة إعمار قطاع غزة أو تحويله إلى مستوطنات.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
تصريحات نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية أمس الأربعاء 17 إبريل/ نيسان.

موقع إسرائيل اليوم

مستوطنات غلاف غزة – موقع الجزيرة.نت

رصد الادعاء الأول: 

someone

رصد الادعاء الثاني: 

Dr.sam Youssef

الأحداث العالمية

صدام

قناة الميادين الإخبارية _ عاجل

أواب

ابو ناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى