تحققمُضلل

خبر قناة “العربية” حول خروج قادة حماس في غزة إلى القاهرة مجتزأ

الادعاء
مصادر لـAWP: المرحلة الثانية من صفقة الهدنة قد تشهد خروج بعض قادة حماس في غزة إلى القاهرة.

نشرت قناة العربية عبر حسابها في موقع “إكس” بنوداً من المقترح  المصري الجديد بشأن إنجاز صفقة تبادل بين حركة “حماس” والاحتلال الإسرائيلي، وقد أشارت القناة إلى أن أحد البنود المقترحة ينص على خروج بعض قادة حماس في غزة  إلى القاهرة، ونسبت القناة الخبر إلى وكالة أنباء العالم  العربي “AWP”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الاقتباس المتداول من قبل قناة العربية من خلال البحث في المصادر العلنية، والعودة إلى التقرير الذي نشرته وكالة أنباء العالم العربي AWP  اليوم الأحد 28 إبريل/نيسان الجاري، وتبين أن الخبر تم اجتزاؤه بطريقة تخل بالمعنى، إذ ذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر مطلعة قولها: “إن المفاوضات قد تشهد خروج بعض قادة حركة حماس في غزة، بعد انتهاء المرحلة الأولى من الصفقة، إلى القاهرة لإدارة المفاوضات، وذلك بضمانات ثلاثية من مصر وقطر وأميركا لعدم مساس إسرائيل بهم” .

إلا ان قناة العربية لم تذكر كلمة “لإدارة المفاوضات” في الخبر الذي أوردته مما أدى إلى الإخلال بالمعنى.

وهو ما نفاه أيضاً لـ”تحقق” القيادي في حركة “حماس” محمود مرداوي مشيراً إلى عدم  صحة الخبر الذي أوردته قناة “العربية” جملة وتفصيلاً.

هذا ونشرت الوكالة التقرير بعنوان: “تغيير كبير في طريقة إدارة حماس لملف تبادل المحتجزين مع إسرائيل ووفد الحركة يصل القاهرة الإثنين”، والذي يتضمن معلومات منسوبة إلى مصادر غير معرفة حول تحول في إدارة  حركة “حماس” لملف تبادل الأسرى والمحتجزين مع إسرائيل في ظل ضغوط كبيرة من الوسطاء.

خلاصة التحقق
الخبر اجتزء بطريقة تخل بمعناه من تقرير صادر عن “وكالة أنباء العالم العربي” التي أشارت استناداً إلى مصادر لم تذكرها بأن أحد بنود المقترح المصري ينص على مغادرة بعض قيادات حركة “حماس” إلى القاهرة “لإدارة المفاوضات” وذلك بعد ضمانات بعدم مساس إسرائيل بهم.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
التقرير الذي نشرته وكالة أنباء العالم العربي AWP  بتاريخ 28 إبريل/نيسان الجاري.

القيادي في حركة “حماس” محمود مرداوي.

 العربية عاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى