تحققمُضلل

فيديو مجتزأ لشاب سعودي بزعم رفضه التضامن مع قطاع غزة

الادعاء
شاب سعودي يرفض التقاط صورة مع العلم الفلسطيني.

تداولت صفحات اجتماعية وحسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قالوا إنه لسعودي رفض التضامن مع فلسطين، بعد أن طلب منه ملتقط المقطع حمل هاتف يعرض علم فلسطين لالتقاط صورة تضامنية، إلا أن الشاب رفض كما ظهر في المقطع .

وقارن متداولو المقطع تصرف الشاب السعودي بحراك الطلبة الأمريكيين المتضامن مع قطاع غزة والمندد بالإبادة الجماعية، وقالوا: “هذا السعودي لا يستطيع التضامن مع فلسطين، ولا يستطيع التقاط صورة مع علم فلسطين”.

“هذا السعودي لا يستطيع التضامن مع فلسطين، ولا يستطيع التقاط صورة مع علم فلسطين”.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق ” صحة الادعاء، من خلال البحث في المصادر المفتوحة حول أصل الفيديو المتداول، وتبين أن المقطع مجتزأ ونُشر في سياقٍ مُضلل، إذ يعود المقطع الأصلي للمصور علاء العباسي، الذي نشره عبر حسابه في تطبيق إنستغرام في 6 نوفمبر/ تشرين ثاني 2023.

ويوثق الفيديو ردة فعل شاب سعودي، حين طلب منه  العباسي أن يلتقط صورة تضامنية مع العلم الفلسطيني، ففاجأه الشاب بالاعتذار، متسائلًا عمّا إذا كانت الصورة مع العلم الفلسطيني ستُحدث فارقًا، ثم يعرض الشاب على العباسي صورة أفضل، ليُخرج من حقيبته كوفية فلسطينية ويطلب منه أن يلتقط له صورة وهو يرتديها، معرفًا نفسه بأنه صانع محتوى سعودي يدعى سعد القحطاني، وموضحًا أن رفضه التقاط صورة مع العلم الفلسطيني كان مداعبة.

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع حراك طلابي في الجامعات الأمريكية متضامن مع قطاع غزة، شَمل مظاهرات واعتصامات مفتوحة، بدأ في جامعة كولومبيا في نيويورك، وامتد لجامعة ولاية تكساس وجامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة هارفارد والعديد من الجامعات، للمطالبة بسحب الاستثمارات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في شهرها السابع.

خلاصة التحقق
الفيديو مجتزأ، ويوثق مقطع الفيديو الأصلي الذي نُشر عبر حساب المصور علاء العباسي ردة فعل صانع المحتوى السعودي سعد القحطاني، الذي مازح المصور برفضه التقاط صورة مع العلم عبر الهاتف، ليستبدل العلم بكوفية فلسطينية أخرجها من حقيبته والتقط صورة وهو يرتديها على عاتقه.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
المقطع الأصلي للمصور علاء العباسي نشره عبر حسابه في تطبيق إنستغرام

نشره عبر حسابه في تطبيق إنستغرام  – الجزيرة

Dr. Sam

منصة كشف الحقائق

aniss kano

بوعلام قريشي

هازال 

عبارات فلسطين – غزة

بشرى صدقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى