تحققربط خاطئ

صورة لأحد حراس الأقصى متداولة بأنها للتركي منفذ عملية الطعن بالقدس المحتلة

الادعاء
صورة منفذ عملية الطعن بالقدس المحتلة ظهر اليوم.

نشرت صفحات اجتماعية وحسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها للمواطن التركي الذي نفذ عملية الطعن عند باب الساهرة بالقدس المحتلة، ظهر اليوم الثلاثاء.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر المفتوحة والتواصل مع المصادر الحية ، وتبين أن الصورة غير صحيحة، إذ تعود الصورة لحارس المسجد الأقصى محمد سنجلاوي الذي احتجزته قوات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء قبل أن تطلق سراحه لاحقاً، وفق ما أكده لـ” تحقق” حارس المسجد خليل الترهوني.

وكانت الصورة المتداولة لحارس المسجد الأقصى سنجلاوي قد نشرت صباحاً عبر مواقع ومنصات إخبارية مرفقة بخبر احتجازه من قبل سلطات الاحتلال، إلا أن التباساً أدى إلى تداولها بأنها للسائح التركي منفذ عملية الطعن في القدس المحتلة.

هذا ونشرت مواقع إخبارية عبرية صورة لجواز سفر السائح وكرت الدخول إلى “إسرائيل” والتي تظهر فيها صورة منفذ العملية حسن سكلانان يبلغ من (34 عامًا)، والتي وقعت ظهر اليوم قرب باب الساهرة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ما أسفر عن إصابة شرطي إسرائيلي بجراح.

خلاصة التحقق
الصورة لحارس المسجد الأقصى محمد سنجلاوي الذي احتجزته قوات الاحتلال صباح اليوم قبل أن تطلق سراحه لاحقاً، وليس لمنفذ عملية الطعن التي وقعت عند باب الساهرة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، حيث أشار موقع “إسرائيل اليوم ” أن منفذ العملية سائح تركي يدعى “حسن سكلانان”، ونشر صورة لجواز سفره.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
 موقع “إسرائيل اليوم” العبري.
  1. 🇮🇱דיווחים מהש
  2. كلام الإخبارية
  3. Hoda ES
  4. محمد جمعة النجار 
  5. Zaki Palestine JInar
  6. موقع كلام
  7. صاحب السعادة

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى