تحققمُضلل

مواقع عبرية تنشر صورة للصحفي المصري محمد شبانة على أنه قائد لواء رفح في “كتائب القسام”

الادعاء
صورة لقائد “كتائب القسام” في رفح محمد شبانة.

نشرت صفحات وحسابات إسرائيلية عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة ادعوا بأنها تعود لقائد لواء رفح في “كتائب القسام” محمد شبانة.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” حقيقة الصورة المتداولة من خلال البحث العكسي عنها بواسطة الأداة الرقمية “INVID”؛ وتبين أن الصورة المتداولة تعود إلى الصحفي المصري والناقد الرياضي محمد شبانة، وليست للقائد الفلسطيني في “كتائب القسام” محمد شبانة.

ووجد فريق المرصد نشراً لذات الصورة المتداولة في موقع الدوري المصري مرتبطاً بالصحفي شبانة، فيما توصل فريق المرصد إلى عدد من الصور والفيديوهات للصحفي شبانة وتمت مطابقتها بالصورة المتداولة.

ونشر الصحافي شبانة عبر صفحته الرسمية في فيسبوك صورتين لمواقع إخبارية توضح حقيقة الصورة معلقاً عليها” الكيان المختل”.

وسبق نشر الصورة ذاتها مع الإشارة إلى أنها تعود إلى القائد في “القسام” محمد شبانة عبر عدد من الحسابات الإسرائيلية بتاريخ 2 فبراير/ شباط العام الجاري، لكنَّ مصدر الصورة كان جهاز “الموساد” الإسرائيلي الذي قام بنشرها ضمن مجموعة صور أخرى لقيادات حركة “حماس” و”كتائب القسام” يسعى الاحتلال إلى ملاحقتها واغتيالها.

إلا أن مواقع إخبارية عبرية أخرى نشرت صورة مغايرة للقيادي في “القسام” محمد شبانة، ومنها موقع القناة 14 العبرية، وصحيفة “يديعوت أحرنوت“، وموقع  “إسرائيل اليوم“،  التي أشارت إلى أنه هدف عملية القصف كانت اغتيال شبانة، إلا أنه مصيره لم يتضح بعد.

وفقاً لقناة “الأقصى” التابعة لحركة “حماس” فإن الصورة الأخرى تعود لقائد لواء رفح في “كتائب القسام”، حيث نشرت الصورة في إطار الإعلان عن ارتقاء ثلاثة من أبنائه خلال عملية “طوفان الأقصى” والتصدي لاقتحام الاحتلال مدينة رفح.

وهو ما أعلنته أيضاً مواقع عبرية في وقت سابق عن استشهاد أنس شبانة نجل محمد شبانة الأكبر في عملية شرق رفح وذلك صباح يوم السبت 18 مايو/ أيار الجاري.

يذكر طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنت أمس الجمعة غارات عنيفة على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، طالت محيط مستشفى الكويت التخصصي وسط مدينة رفح، وشوارع ومنازل وسط مخيم الشابورة في رفح، إلى جانب قصف مدفعي استهدف محيط مستشفى النجار وخربة العدس وشارع المضخة وحي الجنينة في مدينة رفح.

خلاصة التحقق
الصورة للصحفي المصري والناقد الرياضي محمد شبانة، وليست لقائد لواء رفح في “كتائب القسام”، والذي أشارت المصادر الإعلامية العبرية إلى أنه هدف القصف الإسرائيلي لرفح أمس الجمعة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
حساب الصحفي المصري والناقد الرياضي محمد شبانة في موقع “فيسبوك”.

موقع الدوري المصري.

 

  1. Nabka
  2. News
  3. Raylan Givens
  4. החדשות החמות
  5. הימין הלא מתנצל של הצל
  6. אור פיאלק

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني
  3. المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى