تحققربط خاطئ

فيديو تفجير عبوة ناسفة بآليات الاحتلال في طوباس يُتداول خطأً على أنه تفجير لمركبة في قرية كفر نعمة

الادعاء
فيديو للحظة تفجير الاحتلال مركبة في قرية كفر نعمة شمال غرب رام الله

تداولت حسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه “لحظة تفجير الاحتلال مركبة في قرية كفر نعمة شمال غرب رام الله”.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنه لتفجير عبوة ناسفة بآليات الاحتلال في مدينة طوباس خلال تنفيذ عملية عسكرية في مخيم الفارعة  فجر أمس الاثنين، واستمرت نحو 15 ساعة، وليس له علاقة باستهداف الاحتلال الإسرائيلي مركبة في قرية كفر نعمة غرب رام الله، ليلة أمس الاثنين.

ونشر الفيديو سابقاً عبر مواقع إخبارية منها شبكة قدس الإخبارية، حيث أكدت أنه لتفجير عبوة ناسفة بآليات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم الفارعة يوم أمس  الاثنين. 

يشار إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب مركبة فلسطينية في قرية كفر نعمة غرب مدينة رام الله، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية لاحقاً عن استشهاد أربعة فلسطينيين، يحتجز الاحتلال جثامينهم حتى وقت إعداد التقرير.
لاحقاً لإعداد التقرير قام فريق المرصد بتحديث التقرير بإضافة صورة للمركبة التي استهدفها الاحتلال في بلدة كفر نعمة من تصوير الصحفي محمد تركمان.

خلاصة التحقق
الفيديو المتداول يوثق تفجير عبوة ناسفة بآليات الاحتلال في مدينة طوباس خلال اقتحامها المدينة أمس، وليس له علاقة باستهداف جنود الاحتلال مركبة في قرية كفر نعمة غرب رام الله، ما أدى إلى استشهاد أربعة فلسطينيين.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو عبر شبكة قدس

القسطل الاخباري

وكالة وفا 

كفر نعمة بلدنا

فلسطين بوست

قرية راس كركر

الخليل مكس

قناة الأقصى عينك على فلسطين

شبكة العاصمة الاخبارية

شبكة قدس فيد

أخبار فلسطين العاجلة 24

 

المصادر المؤرشفة

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى