تحققربط خاطئ

الصورة المتداولة ليست لجنازة والدة العاهل المغربي

 

الادعاء
نعش وجنازة أم العاهل المغربي محمد السادس التي توفيت في باريس وتم دفنها بطريقة سرية بعيدًا عن عدسات وسائل الإعلام

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل الاجتماعي صورة، معلقين عليها بالقول إنها تعود لجنازة والدة العاهل المغربي محمد السادس، التي توفيت في باريس وتم دفنها بطريقة سرية بعيدًا عن عدسات وسائل الإعلام. 

أجرى المرصد الفلسطيني “تحقق” بحثًا في المصادر العلنية والأرشيف الرقمي من خلال محرك البحث “جوجل” وتوصل فريق المرصد إلى أن الصورة المشار إليها قديمة وتم نشرها لأول مرة في تاريخ 12 أغسطس/آب عام 2016، عبر موقع يُعنى بالأخبار المغربية يدعى “لوسيت أنفو – Le Site info“.

والصورة ليست لجنازة والدة الملك محمد السادس، بل لتشييع جثمان “بوريس توليدانو”، الرئيس السابق للطائفة اليهودية في الدار البيضاء، وذلك في المقبرة اليهودية بالمدينة نفسها بحضور أفراد عائلته ومستشار الملك عمر عزيمان. 

يذكر أن الأميرة للا لطيفة والدة العاهل المغربي توفيت يوم السبت 29 يونيو/حزيران الماضي، عن عمر يناهز 78 عامًا، حسب بيان للناطق باسم القصر الملكي.

يوصي المرصد الفلسطيني “تحقق” المستخدمين بضرورة التحقق من صحة الصور والأخبار قبل مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك باستخدام أدوات التحقق من المعلومات والبحث العكسي للصور. ونشجعكم على التواصل مباشرة مع فريق المرصد للتحقق من أي محتوى موضع شك بالنسبة لكم. 

خلاصة التحقق
الصورة المتداولة على أنها لجنازة والدة العاهل المغربي هي في الواقع من حدث آخر تمامًا، وهي لجنازة الرئيس السابق للطائفة اليهودية في الدار البيضاء، “بوريس توليدانو”، ويعود تاريخها إلى العام 2016. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
le site Info النشر السابق بتاريخ 12 أغسطس/آب 2016
مشاهد 24العربية نيوز
khenfer zawi

رَاشـد | Rashid

يوسف الجزائريYoussef

الجزائر نيوز 24

Nahko logic Dz

هنا الجزائر lci c’est l’algérie

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى