تحقققديم

الصورة لناقلة نفط تعرضت لهجوم في خليج عمان عام 2019

الادعاء
صورة للسفينة التي قامت المقاومة باليمن بضربها.

نشرت صفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها للسفينة التي قامت المقاومة باليمن بضربها أول أمس الجمعة، وذلك عقب الإعلان أمس السبت عن تعرض سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي لهجوم في المحيط الهندي بطائرة مسيّرة.

يشير المرصد الفلسطيني “تحقق” إلى أن الصورة المتداولة قديمة، وليست للسفينة التي تعرضت للهجوم أول أمس الجمعة أثناء تواجدها في المحيط الهندي، وإنما هي لحاملة نفط تعرضت لهجوم بالقرب من مضيق هرمز في خليج عمان بتاريخ 13 حزيران/يونيو 2019، حيث أسفر الهجوم على اشتعال النيران في السفينة، وخروجها عن مسارها، ما اضطر بالبحرية الأمريكية إلى إلى إخلاء طاقم السفينة وسفينة أخرى تعرضت لهجوم مماثل، وقد نشرت الصورة من قبل وكالة (IRIB) الإيرانية الرسمية.

هذا وأفادت شركة “إمبري” للأمن البحري عن تعرّض سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي لهجوم في المحيط الهندي الجمعة بطائرة مسيّرة من طراز “شاهد 136″، ما أدى لأضرار طفيفة عند انفجار الطائرة المسيّرة على مسافة قريبة منها، دون تسجيل إصابات في صفوف طاقمها.

خلاصة التحقق
الصورة قديمة وتوثق لحظة تعرض ناقلة نفط لهجوم في خليج عمان عام 2019، وليست للسفينة التجارية التي أعلن عن استهدافها أول أمس الجمعة بطائرة مسيرة من قبل المقاومة اليمنية في المحيط الهندي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. الصورة لوكالة الأنباء (IRIB) الإيرانية الرسمية، ونشرت في موقع (alamy) الخاص بالصور.
  2. سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تتعرض لهجوم يشتبه بأنه بمسيّرة إيرانية – وكالة الأنباء الفرنسية.
  1. استوكات الأناضول للتجارة والتسويق
  2. لا شيء جديد
  3. اسعد يحيى الشومي
  4. فلسطينيات
  5. الخليل في قلب الحدث
  6. وكالة سما الإخبارية
  7. السفينة اليمنية
  8. الرسالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى