تحققمُلفّق

الارتباط العسكري الفلسطيني ينفي صحة المعلومات المتداولة بشأن إعلان الاحتلال إلغاء المناطق المصنفة (A) في الضفة الغربية وتحولها إلى مناطق (C)

الادعاء
“الجيش الإسرائيلي يبلغ الارتباط الفلسطيني صباح اليوم بأنه لا توجد مناطق في الضفة (A) كلها أصبحت (C) تحت سيطرة إسرائيل”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي خبراً مفاده: “الجيش الإسرائيلي يبلغ الارتباط الفلسطيني صباح اليوم بأنه لا توجد مناطق في الضفة (A) كلها أصبحت (C) تحت سيطرة إسرائيل”.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الخبر المتداول، من خلال البحث في المصادر العلنية العبرية، والتواصل مع المصادر الحية ذات العلاقة، حيث تبين بأنه ملفق وغير صحيح.

حيث أكد الارتباط العسكري الفلسطيني لـ “تحقق” عدم صحة القرار، ولم يبلغوا بهكذا قرار من قبل الاحتلال.

كما بحث فريق الرصد العبري في “تحقق” في المصادر العلنية والإعلامية العبرية، ولم يجد أصلاً لها، إذ لم ترد في المصادر العبرية الرسمية أو الإعلامية المعتمدة.

وهو ما أكده أيضاً لـ “تحقق” المختص في الشأن الإسرائيلي محمد أبو علان، الذي شدد على عدم ورود الخبر المتداول في المصادر العبرية المختلفة والتي يتابعها بشكل مستمر، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال ليس مخولاً بالإعلان عن قرارات من هذا النوع، إذ تعد مثل  هذه القضايا سياسية بالدرجة الأولى، وبالتالي تصدر رسمياً عن المستوى السياسي لدى دولة الاحتلال، قبل أن تصل للارتباطين الإسرائيلي والفلسطيني.

وعليه، يؤكد المرصد الفلسطيني “تحقق” عدم صحة الخبر، وأن الإرتباط لم يُبلغ بتحويل جميع المناطق (A) الضفة الغربية إلى المناطق المصنفة (C)، وهو ما لم يرد أيضاً في المصادر العبرية أصلا للخبر المتداول.
يشار إلى أن اتفاقية أوسلو بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الوطنية الفلسطينية، قسمت المناطق الجغرافية في الضفة الغربية إلى ثلاثة مناطق، تقع المناطق المصنفة (أ) للسيطرة المدنية والأمنية الفلسطينية بشكل كامل، فيما تتولى السلطة السيطرة المدنية على المناطق المصنفة (ب) والأمنية للاحتلال الإسرائيلي، أما المناطق المصنفة (ج) فهي تخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.

خلاصة التحقق
المعلومات المتداولة بشأن تبليغ الارتباط الفلسطيني من قبل جيش الاحتلال بأن جميع مناطق الضفة الغربية أصبحت ضمن التقسيم (C) أي تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة، ملفقة، حيث نفى ذلك لـ”تحقق” كل من الارتباط العسكري الفلسطيني والمتخصص في الشأن الإسرائيلي محمد أبو علان.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. الارتباط العسكري الفلسطيني.
  2. محمد أبو علان – المختص في الشأن الإسرائيلي.
  1. الخليل مكس
  2. الصحفي عادل زعرب
  3. الخليل بلس
  4. دورا وضواحيها الأجمل
  5. مدينة الخليل وأهلها
  6. خدمة رفح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى