تحققربط خاطئمُلفّق

فيديو لانفجار معمل في إيران متداول بأنه لاستهداف مبنى وزارة الدفاع الإسرائيلية

الادعاء
“فيديو لاستهداف مبنى وزارة الدفاع الإسرائيلية من قبل مجاهدو القسام”.

تداول نشطاء ومستخدمون في منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لاستهداف مبنى وزارة الدفاع الإسرائيلية من قبل مجاهدي القسام.

بحث فريق المرصد الفلسطيني “تحقق” في صحة الفيديو من خلال العودة للمصادر العلنية، وتبين بأنه لانفجار معمل للصلب بمدينة زرند بمحافظة كرمان الإيرانية، ونشر سابقاً بتاريخ 6 حزيران/يونيو 2021، عبر قناة “أخبار الآن” في موقع “يوتيوب”.

وقد أظهرت لقطات أخرى صورت من زاوية ثانية الحريق الذي شب في المعمل نتيجة انسكاب مواد مذابة قابلة للاشتعال، وتم السيطرة على الحريق دون وقوع إصابات، وفق ما أفادت به حينها وكالة “رويترز” نقلاً عن وكالة أنباء “فارس” الإيرانية شبه الرسمية.

هذا وبحث فريق الرصد العبري في “تحقق” بشأن الادعاء باستهداف مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية “الكرياه” ولم يجد نشراً للخبر في المصادر الإعلامية العبرية، ولا في المواقع الإخبارية العالمية والعربية المعتمدة، إلا أن وسائل إعلام عبرية أشارت في 16 تشرين أول/أكتوبر 2023 إلى انطلاق صافرات الإنذار في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية “الكرياه” في “تل أبيب” وذلك خلال تواجد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي، ما دفعهم لقطع الاجتماع والتوجه الى الملاجئ، لكناه أشارت إلا أن الإطلاق تم عن طريق الخطاً من قبل مجندة إسرائيلية.

يذكر أن صافرات الإنذار دوت اليوم الأحد في مستوطنات غلاف غزة، وفي المستوطنات المقامة على الحدود الشمالية داخل الخط الأخضر، عقب استهدافها بصواريخ الفصائل الفلسطينية واللبنانية.

خلاصة التحقق
الفيديو لحريق شب في مصنع للصلب جنوب شرق إيران عام 2021، ولم تشهد مدينة “تل أبيب” أو مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية “الكرياه” أي استهداف من قبل الفصائل الفلسطينية اليوم الأحد،  فيما دوت صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة وعلى الحدود الشمالية مع لبنان.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
فيديو لحظة انفجار معمل زرند إيرانيان للصلب في إيران

رويترز

موقع روسيا اليوم

الإعلام العبري

الملثم غزة

محمد المردوف

Abdurazak ildiz النعيمي

ابن الجنوب

عراقيون مع الأقصى

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى