تحققربط خاطئ

فيديو لاحتراق سفينة قبالة سواحل عمان يُتداول على أنه لاستهداف سفينة قادمة إلى ميناء “إيلات” 

الادعاء
استهداف سفينة محملة بالمركبات كانت متجهة إلى ميناء مدينة “إيلات” المحتل.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق استهداف سفينة محملة بالمركبات كانت متجهة إلى ميناء مدينة “إيلات” المقامة على أراضي قرية “أم الرشراش” الفلسطينية داخل الخط الأخضر.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنه قديم وليس له علاقة باستهداف الحوثيين سفينة قادمة إلى ميناء “إيلات”.

ونشر الفيديو الأصلي من زاوية أخرى عبر الحساب الرسمي لشرطة عمان السلطانية في موقع (X)-توتير سابقا، بتاريخ 23 كانون أول/ديسمبر لاحتراق “لنش” في المياه الإقليمية لسلطنة عمان  قبالة سواحل نيابة حاسك بمحافظة ظفار جنوب السلطنة.

وأشارت الشرطة حينها أن “اللنش” كان محملاً بمجموعة من البضائع ومتّجهًا إلى جمهورية الصومال، وتم إجلاء طاقمه المكون من ١١ شخصاً من الجنسية الهندية وجميعهم بصحة جيدة مع إصابة أحدهم بإصابة بسيطة ونُقل لتلقي العلاج اللازم.

هذا ونشر مقطع الفيديو سابقاً في وقت الحدث مرفقاً بادعاء أنه لاحتراق  سفينة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية وفند مرصد “تحقق” الادعاء في حينه.

يشارُ إلى أن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى السريع أعلن مساء أمس الأربعاء، أن القوات البحرية اليمنية استهدفت سفينة كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، مؤكدا أن استهداف السفينة “CMA CGM TAGE” بعد رفض طاقمها الاستجابة للنداءات بما في ذلك الرسائل التحذيرية النارية.

خلاصة التحقق
الفيديو لاحتراق سفينة بضائع قبالة سواحل سلطنة عُمان بتاريخ 23 كانون أول/ ديسمبر 2023، كانت متجهة صوب الصومال، وجرى إجلاء طاقمها من الجنسية الهندية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الفيديو عبر الحساب الرسمي لشرطة عمان السلطاني في موقع (X).
  1. سارة أردغان..تركيا.
  2. المنشر.
  3. MEER YASIR.
  4. ‪Abumysara Elsharif‬.
  5. خبرني Khaberni.

مصادر مؤرشفة

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى