تحققربط خاطئمُلفّق

الصورة لجنود في الجيش الأرميني وليسوا جنوداً هنوداً قتلوا في غزة

تنويه
تم تحديث التقرير بإضافة الفقرة النهائية فيه بتاريخ 8/1/2024، وذلك بتفاصيل جديدة بشأن مشاركة عدد من اليهود الهنود في صفوف جيش الاحتلال، بما يعزز النتيجة التي خلص إليها بعد وجود ما يثبت المشاركة العسكرية للجيش الهندي في الحرب الإسرائيلية في غزة.
الادعاء
السفارة الهندية في تل أبيب تستلم جثامين أربعة جنود قتلوا خلال الحرب في غزة.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة مرفقة بخبر مفاده “السفارة الهندية في تل أبيب تستلم جثامين أربعة جنود هنود قتلوا في غزة”.

وقف المرصد الفلسطيني ” تحقق” على صحة الخبر المتداول والصورة المرفقة معه من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأن الصورة لا تعود إلى جنود هنود قتلوا خلال المعارك البرية الجارية في قطاع غزة وإنما لجنود أرمنيين عام 2020، نشرت سابقاً في موقع (JAM News) بتاريخ 1 تشرين أول/أكتوبر 2020، مرفقة مع خبر حول التوتر حينها على الحدود بين كاراباخ وأذربيجان، وبالتدقيق في الصورة فقد حملت شعار الجيش الأرميني وعبارة “جيش الدفاع الأرمينيي”.

وهو ما يؤكده أيضاً النشر  السابق للصورة في منصات ومواقع إلكترونية أرمينية مختلفة منذ العام 2020، في سياق استعدادات جنود الجيش الأرميني للقتال خلال الحرب بين أرمينيا وأذربيجان في ذاك الوقت، وفي سياق دعم الجيش الأرميني عبر منصات التواصل ومنها صفحة “ًصوت الجندي” الأرمينية الداعمة للجيش والجنود الأرمينيين.

هذا وقارن فريق المرصد الزي العسكري للجنود الظاهرين في الصورة مع الزي العسكري الرسمي للجيش الأرميني، حيث تطابق الزي وفقاً لما تظهره صوراً أخرى لجنود الجيش الأرميني في الجبهة مع أذريبجان.

كما تحقق فريق المرصد من صحة المعلومات بشأن مقتل 4 جنود هنود في الحرب الإسرائيلية في غزة من خلال البحث في المصادر العلنية العبرية والأجنبية، ووسائل الإعلام العالمية، ولم يجد المرصد أصلاً للخبر المتداول، ولم يثبت كذلك تورط الهند عسكرياً بشكل مباشر في الحرب في غزة، إلا أن موقفها حول التطورات في فلسطين تمحورت حول الدعوة لحل الدولتين، وفق ما أعلنه مراراً وزير الشؤون الخارجية الهندي جيشانكار، دون التطرق لاستهداف الفلسطينيين في غزة، والتركيز على إدانة هجوم الفصائل الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة ضمن ما يعرف بـ”طوفان الأقصى”.

إلا أن موقع “The Jerusalem Post” الإخباري أورد في مقالٍ نُشر عبر موقعه الإلكتروني بتاريخ 6 تشرين ثاني/نوفمبر 2023 أن منظمة “شافي إسرائيل” غير الربحية أعلنت عن استدعاء أكثر من 200 يهودي هندي من أعضاء مجتمع “بني ميناشي” منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي، إما للمشاركة العسكرية النشطة، أو لحضورٍ احتياطي، كما تم تجنيد 75 من المهاجرين الجدد من الهند في وحدات قتالية، في حين تم استدعاء 140 مهاجرًا للخدمة الاحتياطية في جميع أنحاء دولة الاحتلال.

خلاصة التحقق
الصورة لجنود أرمينيين نشرت سابقاً في عام 2020 في سياق الاستعدادت للقتال تزامناً مع الحرب بين أرمينيا وأذربيجان حينها، كما لم يجد فريق المرصد ما يثبت قطعاً تورط الهند عسكرياً بشكل مباشر في الحرب الإسرائيلية في غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للصورة بتاريخ 1 تشرين أول/أكتوبر 2020.
  1. حقيقة الحدث.
  2. روزان قباص.
  3. الحدث الحقيقة.
  4. Dr. Musallam.
  5. سميع الحق مبارز.
  6. جريدة الاهرم السياسي.
  7. حقيقة وخفايا المؤمرة الكبرى.
  8. فلسطين حرة.

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى