تحقققديم

فيديو قديم لاعتراض صواريخ فلسطينية من غزة مُتداول بأنه تصدي للمسيّرات والصواريخ الإيرانية

 

الادعاء
لحظة اعتراض منظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية طائرات بدون طيار إيرانية تم إطلاقها من لبنان وسوريا.

نشرت حسابات وصفحات عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه يوثق لحظة اعتراض منظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية طائرات بدون طيار إيرانية تم إطلاقها من لبنان وسوريا.

وتم تداول الفيديو بالتزامن مع إطلاق الجيش والحرس الثوري الإيرانيين عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ صوب أهداف إسرائيلية داخل الخط الأخضر.

تحرى المرصد المرصد الفلسطيني “تحقق” أصل الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أنه قديم وليس له علاقة بالضربات الإيرانية ليلة أمس السبت وفجر اليوم الأحد.

ونشر الفيديو سابقاً عبر عدد من المواقع الإخبارية، ومنها قناة صحيفة “التيليغراف” في موقع يوتيوب بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين أول 2023، ويوثق لحظة اعتراض منظومة “القبة الحديدية” لدى الاحتلال الإسرائيلي صواريخ أطلقتها “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”  باتجاه مدينة عسقلان، شمالي قطاع غزة.

هذا وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هغاري، عن إطلاق نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة من إيران صوب إسرائيل، مشيراً إلى اعتراض 99% منها وفق ادعائه، فيما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن قيادي عسكري سابق أن إسرائيل أنفقت ما قد يصل إلى 5 مليارات شيكل خلال ليلة واحدة من أجل التصدي للهجوم الذي أطلقته إيران باستخدام مئات المسيرات والصواريخ.

خلاصة التحقق
الفيديو لتصدي منظومة “القبة الحديدية” لصواريخ فلسطينية أطلقت من غزة بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين أول 2023 صوب مدينة عسقلان شمالي القطاع، وليست لتصدى المنظومة للصواريخ والمسيرات الإيرانية فجر اليوم الأحد.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو عبر قناة صحيفة “التيليغراف” في موقع يوتيوب بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين أول 2023.
  1. اليوم السابع.
  2. الموجز الروسي.
  3. الصين بالعربي.
  4. الضاحية نيوز.
  5. صحفية المناطق السعودية.
  6. JP
  7. مختصر الأحداث.
  8. هدهد صعدة.
  9. متأمل متأمل.

مصادر مؤرشفة:

المصدر الأول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى