تحققخاطئ

الشرطة البريطانية لم تشارك في مظاهرة تضامنية مع غزة بل قامت بتأمينها

الادعاء
الشرطة البريطانية تشارك في مظاهرة تضامناً مع غزة.

نشرت حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه “لمشاركة الشرطة البريطانية في مظاهرة تضامناً مع غزة”.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول بالبحث في المصادر العلنية باستخدام أداة البحث العكسي “INVID” وتبين أن الفيديو  قديم ونشر سابقاً عبر تطبيق انستغرام عبر حساب  يدعى”Iulu-matzam”  بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين ثاني 2023، إلا أن النص المرفق معه يشير  إلى أنه لمسيرة تضامنية في العاصمة البريطانية لندن تضامناً مع غزة أقيمت في 4 نوفمبر /تشرين الثاني 2023.

كما توصل فريق المرصد إلى فيديو آخر من زاوية أخرى كانت قد نشرته وكالة “غيتي إيمدجز-Gettyimages“, يظهر تطابقاً في العناصر الجغرافية واللافتة التي يحملها المتظاهرون.

وحول مشاركة الشرطة البريطانية في المظاهرة يوضح مرصد “تحقق” إلى أن التقارير الإخبارية حينها لم تشير إلى مشاركتها في المظاهرة، لكن الشرطة البريطانية ترافق المتظاهرين في المظاهرة بهدف تأمينها، كما يٌظهر الفيديو، وهو ما أكده أيضاً لـ” تحقق” رامي الثوابته مواطن فلسطيني مقيم في بريطانيا.

يأتي تداول الادعاء تزامناً مع المظاهرات الطلابية الاحتجاجية التي بدأت في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، ‏ وامتدت إلى عدد من الجامعات الأمريكية وبعض الجامعات حول العالم مُطالبة بسحب الاستثمارات الجامعية التي تدعم “إسرائيل” ووقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

خلاصة التحقق
الشرطة البريطانية لم تشارك في تظاهرة تضامينة مع غزة، وإنما رافقت المتظاهرين بهدف تأمين المظاهرة، كما أن الفيديو المتداول قديم ونشر سابقاً بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين ثاني 2023.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. النشر السابق للفيديو عبر حساب  يدعى”Iulu-matzam”  بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين ثاني 2023.
  2. فيديو آخر من زاوية أخرى نشرته وكالة “غيتي إيمدجز-Gettyimages“.
  1. رحال.
  2. أمة الله.
  3. الله اكبر.

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.
  3. المصدر الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى