تحققربط خاطئ

فيديو قديم من إيطاليا يُتداول على أنه اعتداء الشرطة الأمريكية على متضامنة مع غزة

الادعاء
مقطع فيديو يوثق اعتداء الشرطة الأمريكية على متضامنة مع فلسطين بالولايات المتحدة الأميركية.

نشرت حسابات عبر موقعي فيسبوك وتويتر مقطع فيديو لرجال شرطة يعتدون بالضرب على امرأة، وعقبوا عليه بالقول : “هذه هي الولايات المتحدة التي تحاضر العالم بالديمقراطية وحقوق الإنسان”، في إشارة إلى قمعها الحراكات الطلابية في جامعاتها المتضامنة مع قطاع غزة والمنددة بحرب الإبادة الإسرائيلية.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق”  حقيقة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أنه قديم ولا علاقة له بالاحتجاجات الطلابية الجارية في الجامعات الأمريكية تضامنًا مع غزة.

ونُشر مقطع الفيديو سابقًا في 24 مايو/ أيار 2023، في عدد من المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي، ومنها موقع “صوت نيويورك”  وموقع “ريدوكس” المتخصص بأخبار المرأة، وأشار الموقعان إلى أن حادثة الاعتداء جرت أمام مدرسة “Istituto Comprensivo Casa Del Sole” الابتدائية، وهي مدرسة عامة للأطفال تقع في مدينة ميلانو الإيطالية، وأضافا أن الشخص الذي تعرّض للاعتداء رجل برازيلي “متحول جنسيًا” حاول التحرش بالأطفال أثناء حضورهم للمدرسة، حيث حاول الهرب من الشرطة الذين طاردوه وألقوا القبض عليه كما يظهر في مقطع الفيديو.

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع حملات القمع والاعتقالات التي نفذتها الشرطة الأمريكية ضد المشاركين في الحراك الطلابي المتضامن مع قطاع غزة، والمطالب بسحب الاستثمارات الجامعية التي تدعم “إسرائيل”.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم، ونشر عبر عدد من المواقع الإخبارية في 24 مايو/ أيار 2023، ويوثق إلقاء القبض على برازيلي “متحول جنسيًا” حاول التحرش بالأطفال أمام مدرسة ابتدائية في مدينة ميلانو الإيطالية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو في موقعي “صوت نيويورك” و”ريدوكس” بتاريخ 24 مايو/ أيار 2023.
  1. signor Del Mare
  2. Ibrahim Almaymany
  3. ali – a-sharji
  4. said Albaddai
  5. salem ssh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى