تحققمُضلل

مشهد من كواليس مسلسل “نزيف التراب” متداولٌ على أنه مشهد تمثيلي في غزة

عهد حجاجمدققة معلومات - تحقق
الادعاء
“طاقم خاص يقوم بالاستعدادات في رفح لنشر مشاهد القتلى.. غزة مجرد مسرح كبير”.

نشرت حسابات وصفحات اجتماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لطاقم خاص يقوم بالاستعدادات في رفح لنشر مشاهد القتلى، مدعين بأن غزة “مجرد مسرح كبير”، وذلك في سياق حملة التشكيك بمعاناة الفلسطينيين في القطاع جراء الحرب المستمرة فيها منذ نحو 7 أشهر.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول بالبحث في المصادر العلنية من خلال محرك البحث “جوجل” وتبين أن المشهد المتداول من كواليس تصوير الحلقة الثانية من مسلسل “نزيف التراب” للمخرج الفلسطيني بشار النجار،  والتي عرضت خلال شهر رمضان الماضي عبر قناة  العربي 2.

كما تواصل فريق المرصد مع الممثل الذي ظهر في المقطع المتداول سامر محروم، الذي أوضح لـ”تحقق” بأن المشهد درامي من كواليس المسلسل الفلسطيني، وتم تمثيله في نابلس وليس في غزة كما نص الادعاء، وأضاف قائلاً: “المشهد يجسد أحداثاً من الواقع الفلسطيني في الضفة الغربية في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي، ويحاكي المشهد تصفية اثنين من المقاتلين الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال بعد محاصرتهم في المقبرة من خلال قصفهم بالصواريخ”.

وتروي قصة المسلسل حكاية هروب أربعة أسرى فلسطينيين من أحد السجون الإسرائيلية، ومطاردة الاحتلال لهم، وتكاتف أهالي القرية لحمايتهم والدفاع عنهم، حيث جرى تصوير المسلسل في بلدات الضفة الغربية المحتلة، في البلدة القديمة لمدينة نابلس، وجنين وطولكرم، بعد شهر من بداية الحرب في قطاع غزة عقب أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

هذا وتشهد مدينة رفح جنوبي قطاع غزة قصفاً مكثفاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء، فيما سيطر جيش الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء على الجانب الفلسطيني من معبر رفح على الحدود مع مصر، وذلك بالتزامن مع بدء عملية عسكرية في رفح والمباشرة في تهجير السكان الفلسطينيين من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى منطقة المواصي جنوب غرب قطاع غزة.

خلاصة التحقق
الفيديو من كواليس المسلسل الفلسطيني “نزيف التراب” الذي أنتج في الضفة الغربية وعرض خلال شهر رمضان المبارك عبر قناة العربي 2، ويجسد المسلسل الواقع الفلسطيني في الضفة الغربية في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي، وفق ما أكده لـ”تحقق” الممثل سامر المحروم.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. سامر محروم ممثل في مسلسل نزيف التراب.
  2. قناة العربي .2
  3. كواليس المشهد.
  1. إيدي كوهين.
  2. Hoda jannat
  3. GAZA WOOD
  4. أحمد قناوي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى