تحقققديم

الصورة قديمة لعرض عسكري لـ ” حماس”  عام 2016 

 

الادعاء
عرض عسكري لكتائب القسام في شمال قطاع غزة بعد سبعة أشهر من الحرب.

نشرت صفحات وحسابات عبر موقعي فيسبوك و تويتر صورة معقبين عليها بالقول: “عرض عسكري لكتائب القسام شمال قطاع غزة، بعد 7 أشهر من الحرب الجارية في غزة”.

عرض عسكري لكتائب القسام شمال قطاع غزة، بعد 7 أشهر من الحرب الجارية في غزة

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على حقيقة الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر العلنية باستخدام تقنية البحث العكسي عبر محركي البحث “Tineye” و “Yandex”، وتبين أنها قديمة تعود لعام   2016 وهي للعرض السنوي لـ”كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة “حماس”، وليس لها علاقة بالحرب الجارية في غزة.

ونشرت الصورة عبر موقع “مشرق نيوز” بتاريخ 23 ديسمبر/ كانون الأول 2016 بالإضافة إلى مجموعة صور من زوايا أخرى، وأوضح الموقع بأن الصور توثق عرضاً عسكرياً لعناصر من “كتائب القسام” وسط مدينة غزة بمناسبة ذكرى انطلاقة حركة “حماس”، وهو ما ورد أيضا عبر موقع “jahannewsالإيراني.

يشار إلى استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم 219 على التوالي، والتي أدت لارتقاء ما يزيد عن 35 ألف شهيد فلسطيني وأكثر من  78 ألف إصابة.

خلاصة التحقق
الصورة قديمة وليست خلال الحرب الجارية في قطاع غزة، إذ نشرت عبر موقع “المشرق نيوز” بتاريخ 23 ديسمبر/ كانون الأول 2016، إلى جانب مجموعة صور أخرى للعرض العسكري لكتائب القسام في ذكرى انطلاقة حركة “حماس” وسط مدينة غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. النشر السابق للصور عام 2016 عبر موقع “مشرق نيوز“.
  2. نشر سابق آخر للصور عام 2016 عبر موقع “jahannews” الإيراني.
  1. رياض أبو عريض.
  2. غزة الآن.
  3. قسام.
  4. يحيى الأفغاني.

مصادر مؤرشفة:

  1.  المصدر الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى