تحققمُضلل

صورة لقناص سلوفاكي متداولة بأنها لأخطر قناص إسرائيلي قتل على يد المقاومة في غزة

 

الادعاء
مقتل أخطر قناص إسرائيلي، القناص المقدم “كوسي  يعلون”  قائد وحدة القناصة في لواء “المظليين”، خلال معارك جنوب ‎رفح على يد قناص “قسامي”.

تداولت صفحات اجتماعية ونشطاء في منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها لمقتل أخطر قناص إسرائيلي، القناص المقدم “كوسي  يعلون”  قائد وحدة القناصة في لواء المظليين، خلال معارك جنوب ‎رفح على يد قناص “قسامي” بطلق ناري من قناصة ‎الغول اخترقت خوذته وأصابته في الرأس.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر العلنية باستخدام أداة البحث الرقمية “Tineye”،  وتبين بأنها قديمة ونشرت سابقاً بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني عام 2019، عبر حساب المصورة الدعائية “kony” تحت عنوان  “صورة لجندي مغطى بالعشب يحمل بندقية قنص”، دون أن تذكر تفاصيل إضافية حولها.

وبفحص العناصر الأخرى داخل الصورة، تبين أن القناص يضع شارة على يده اليسرى لعلم جمهورية سلوفاكيا في القارة الأوروبية، ويتضح من الصور الأخرى أنها ضمن جلسة تصوير للجيش السلوفاكي، وهو ما تؤكده شارات الجنود، ولوحات المركبات التي ظهر في الصور بأنها ليست للجيش الإسرائيلي، وهو ما تؤكده صور أخرى للجيش السلوفاكي، تطابق فيه زي الجنود مع الزي الذي يظهر في الصور.

كما بحث فريق الرصد العبري في المصادر العبرية الإعلامية والرسمية، ولم يجد أي إعلان من قبل جيش الاحتلال أو وسائل الإعلام العبرية بشأن مقتل قناص إسرائيلي يدعى “كوسي يعلون” أو أي جندي وضابط من قتلى جيش الاحتلال يحمل هذا الاسم.

يذكر أن “كتائب القسام” أعلنت اليوم السبت عبر قناتها في تطبيق “تيلجرام” عن  قنص جنديين إسرائيليين وإصابتهما إصابة مباشرة محيط دوار الشيخ زايد شمال قطاع غزة، فيما بثت مشاهد لعمليتي قنص سابقتين في محاور التقدم بمعسكر جباليا، وسط غزة.

الادعاء: مقتل أخطر قناص إسرائيلي، القناص المقدم “كوسي  يعلون”  قائد وحدة القناصة في لواء “المظليين”، خلال معارك جنوب ‎رفح على يد قناص “قسامي”.

النتيجة: الصورة لقناص من الجيش “السلوفاكي، التقطت ضمن جلسة تصوير للجيش ونشرت سابقاً بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني عام 2019، كما أن جيش الاحتلال لم يعلن عن مقتل قناص أو جندي إسرائيلي يدعى “كوسي يعلون”، حتى لحظة إعداد التقرير.

خلاصة التحقق
الصورة لقناص سلوفاكي، التقطت له خلال جلسة تصوير للجيش السلوفاكي، ونشرت سابقاً بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني عام 2019، كما أن جيش الاحتلال لم يعلن عن مقتل قناص أو ضابط إسرائيلي يدعى “كوسي يعلون”، حتى لحظة إعداد التقرير.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للصورة عبر حساب المصورة الدعائية “kony” بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني عام 2019
  1. روزان قباص.
  2. المخابرات الحربية المصرية.
  3. عمر الحق.
  4. سلمى Dz
  5. أيمن أبو بسام.

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني
  3. المصدر الثالث

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى