تحققمُلفّق

الإعلام الحكومي ينفي أي تطورات بشأن أزمة اقتطاعات أموال المقاصة الفلسطينية

الادعاء
  • مصدر قريب جداً من رئيس الحكومة محمد مصطفى: خلال الاتصال الأخير بين رئيس الحكومة ووزير الخارجية السعودية قررت المملكة دفع رواتب موظفي السلطة كاملة ولمدة سنة واحدة بدء من الشهر القادم، وذلك بعد ضغط وطلب أمريكي مباشر من السعودية.
  • الكويت حوَّلت أو ستحوِّل في الايام القادمة 500 مليون دولار.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي، معلومات تفيد بدفع المملكة العربية السعودية رواتب موظفي السلطة كاملة ولمدة سنة واحدة بدء من الشهر القادم، وذلك بعد ضغط وطلب أمريكي مباشر من السعودية، وقد نسبت المعلومة إلى مصدر مقرب من رئيس الحكومة محمد مصطفى، حيث أشارت إلى أن الإعلان السعودي جاء في مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء ووزير الخارجية السعودي.

فيما قال آخرون إن الكويت حوَّلت أو ستحوِّل في الأيام القادمة 500 مليون دولار.

وقف المرصد الفلسطيني تحقق على حقيقة الخبر من خلال التواصل مع مكتب الإعلام الحكومي الذي نفى ل “تحقق” صحة المعلومات المتداولة، حيث لا زالت حكومة الاحتلال ترفض تحويل أموال المقاصة الفلسطينية.

وأضاف قائلاً: “هناك جهود كبيرة تبذل مع كل الأطراف الدولية والعربية للإفراج عن أموال المقاصة التي تحتجزها إسرائيل، لكن الأزمة المالية مستمرة، ولا يوجد حتى اللحظة أي دعم عربي أو أجنبي مؤكد”.

يذكر أن البنك الدولي حذر أمس الجمعة من خطر الإنهيار المالي للسلطة الفلسطينية، بفعل التعنت الإسرائيلي في دفع أموال المقاصة واستخدامها كعقوبة بحق الفلسطينيين، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

خلاصة التحقق
نفى مكتب الاتصال الحكومي الفلسطيني صحة المعلومات المتداولة، مؤكداً عدم وجود أي دعم عربي أو أجنبي مؤكد حتى لحظة إعداد التقرير، في الوقت الذي تستمر فيه الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية في ضوء استمرار الاقتطاعات الإسرائيلية لأموال المقاصة الفلسطينية.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الأخبار أول بأول، مؤرشف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى