تحققخاضع للتلاعب

ترجمة مضللة لحديث امرأة فلسطينية حول معاناتها في سحب جثمان ابنها من مفترق نتساريم

الادعاء
امرأة فلسطينية من غزة: “أنا أفضل اليهود، وحاولنا الخروج من غزة لكن حماس منعتنا وأجبرتنا على البقاء، لا احد من الإرهابيين (حماس) يهتم لأمرنا”.

نشرت حسابات إسرائيلية وغربية مقطع فيديو يظهر مسنة فلسطينية تتحدث لأحد الصحافيين حول معاناتها في سحب جثمان ابنها من مفترق نتساريم على شارع صلاح الدين، الذي تحاصره الدبابات الإسرائيلية، وقد أرفق متداولو الفيديو ترجمة مخالفة تماماً لحديث المرأة، وعنونوا نشرهم: “امرأة فلسطينية من غزة تقول بوضوح إن حماس هي المسؤولة عن معاناتهم”.

وقد نسبت الترجمة المصاحبة للفيديو للمرأة القول: “لا تصدقهم (حماس)، أنا أفضّل اليهود، ابني أسير لدى حماس منذ ٣٠ يوم، وحاولنا الخروج من غزة لكن حماس منعتنا وأجبرتنا على البقاء، لا احد من الإرهابيين (حماس) يهتم لأمرنا”.

كما تم تداول الفيديو أيضاً من قبل حسابات إسرائيلية في منصة “تيك توك” بترجمة مشابهة ومضللة باللغة العبرية لذات الفيديو، تم خلالها تحريف مضمون المقابلة بالطريقة ذاتها التي تمت باللغة الإنجليزية.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الترجمة وتبين أنها مضللة، وجاءت خلافًا لرواية المرأة الأصلية حول مخاطرتها في الذهاب إلى مفترق نتساريم لسحب جثمان ابنها، حيث تمكنت من ذلك بعد محاولات حثيثة، كما وصفت الواقع المؤلم للمنطقة بحكم انتشار جثامين الشهداء فيها، وعدم التمكن من إخلائها بفعل منع الاحتلال الأهالي والطواقم الطبية الوصول إليها.

ويرفق المرصد الترجمة الصحيحة لحديث المرأة الفلسطينية.

خلاصة التحقق
الترجمة المرفقة في الفيديو مضللة، وهي بخلاف ما تحدثت به المرأة حول تمكنها بعد معاناة من سحب جثمان ابنها من مفترق نتساريم، جنوبي غزة، بعد بقائه على الأرض عشرة أيام بفعل منع الاحتلال للمواطنين وطواقم الإسعاف من الوصول إلى جثامين الشهداء في منطقة مفترق نتساريم.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. النشر السابق للفيديو عبر قناة “العربي” في موقع يوتيوب بتاريخ 7/11/2023.
  2. الترجمة الصحيحة للفيديو – فريق المرصد الفلسطيني “تحقق”.
  1. Anti-dumb – nazicommie hunter.
  2. Anti – dumb.
  3. Amihay.
  4. thekingofater.
  5. Trocas.
  6. Israeli’s.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى