تحققخاطئ

الصورة لأعضاء من لجنة الإصلاح في الأغوار الفلسطينية وليست للقوات الخاصة الإسرائيلية لحظة اقتحامها مخيم بلاطة

إعداد بكر عبد الحق

بكر عبد الحقالمؤسس ومدير عام تحقق - تحقق
الادعاء
القوات الخاصة الإسرائيلية أثناء اقتحامها لمخيم بلاطة بنابلس.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها للقوات الخاصة الإسرائيلية أثناء اقتحامها مخيم بلاطة شرقي نابلس ظهر اليوم الثلاثاء.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الصورة المتداولة من خلال التواصل مع الزميل الصحفي من مخيم بلاطة جمال ريان، الذي نفى لـ”تحقق” صحة الادعاء، مؤكداً صحة الصورة، حيث تم التقاطها قبيل اقتحام قوات الاحتلال المخيم بلحظات قليلة إثر تشكك أحد الشبان بأنهما أفراد من قوة خاصة احتلالية متنكرين بزي فلسطيني، وهو ما ثبت عدم صحته لاحقاً، حيث إنهما في زيارة عشائرية إلى عائلة الخواجا في المخيم.

وبالتواصل مع أحد الأشخاص الظاهرين في الصورة، عرَّف عن نفسه بأنه الشيخ حسين النجادي مسؤول لجنة الإصلاح في منطقة الأغوار، وأوضح لـ”تحقق” بأنه في زيارة لمخيم بلاطة برفقة مجموعة من رجال العشائر والإصلاح لغاية إنهاء خلاف عشائري، وهذه الزيارة بالتنسيق مع لجنة إصلاح محافظة نابلس، لكن وصولهم للمخيم تزامن مع اقتحامه من قبل قوات الاحتلال.

يذكر أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة ظهر اليوم الثلاثاء للمرة الثانية، وحاصرت منزلاً يعود لعائلة الطيان، وداهمت عدداً من الأزقة والأحياء، فيما اندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة خمسة فلسطينيين بالرصاص الحي، قبل أن تنسحب قوات الاحتلال لاحقاً من المخيم.

خلاصة التحقق
الصورة ليست للقوات الخاصة الإسرائيلية لحظة اقتحامها مخيم بلاطة، وإنما لأعضاء من لجنة الإصلاح في الأغوار الفلسطينية، في زيارة إصلاحية لإحدى العائلات في المخيم، وتزامن وصولهم مع اقتحام قوات الاحتلال المخيم ظهر اليوم الثلاثاء، وفق ما أكده لـ”تحقق” رئيس اللجنة الشيخ حسين النجادي.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. الصحفي من مخيم بلاطة جمال ريان.
  2. الشيخ حسين النجادي مسؤول لجنة الإصلاح في منطقة الأغوار.
  1. أحرار جنين 
  2. نابلس جبل النار 
  3. مجموعة الدهيشة الحدث 
  4. بلاطة الحدث 
  5. طولكرم الإخبارية 
  6. بيت أمر الحدث 
  7. أخبار فلسطين العاجلة 24
  8. تلفزيون السلام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى