انتحاليتحقق

تصريح انتحالي منسوب للقيادي الزهار حول الأسيرة المحررة الجعابيص

الادعاء
القيادي في “حماس” محمود الزهار “كان بإمكان إسراء الجعابيص أن ترفض الخروج في الصفقة وتطالب في استكمال محكوميتها ولقامت الفصائل الفلسطينية المسلحة بتحرير أسيرة غيرها”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون في منصات التواصل الاجتماعي تصريحاً منسوباً للقيادي في حركة “حماس” محمود الزهار قال فيه: “كان بإمكان إسراء الجعابيص أن ترفض الخروج في الصفقة وتطالب في استكمال محكوميتها ولقامت الفصائل الفلسطينية المسلحة بتحرير أسيرة غيرها”.

“كان بإمكان إسراء الجعابيص أن ترفض الخروج في الصفقة وتطالب في استكمال محكوميتها ولقامت الفصائل الفلسطينية المسلحة بتحرير أسيرة غيرها”.

وقد نسب التصريح إلى شبكة قدس الإخبارية.

أما التصريح الثاني المنسوب للزهار فنصّ: “لن نقبل من أحد حتى لو كان اسيرا المزاودة على الفصائل الفلسطينية  ونحذر من تكرار مثل هذه التصرفات.”

“لن نقبل من أحد حتى لو كان اسيراً المزاودة على الفصائل الفلسطينية المسلحة ونحذر من تكرار مثل هذه التصرفات.”

وقد نسب التصريح الثاني لقناة الجزيرة.

تشكك المرصد الفلسطيني “تحقق” في صحة التصريح المتداول من خلال البحث في الموقع الإلكتروني لشبكة قدس الإخبارية ومنصاتها الاجتماعية، والموقع الإلكتروني لقناة “الجزيرة” ومنصاتها الاجتماعية، ومنها صفحة “الجزيرة فلسطين” في موقع فيسبوك، حيث لم يجد أصلاً للتصريحين المتداولين في كلا الموقعين.

وهو ما أكده أيضا لمرصد “تحقق” مدير التحرير في شبكة قدس يوسف أبو وطفة بالقول: “لم يرد هذا التصريح عبر شبكتنا الإخبارية، ولم نجرِ أي لقاء أو مقابلة مع القيادي الزهار، خصوصاً أن الفترة الحالية ليس بالإمكان إجراء أي مقابلات مع قيادة الحركة في غزة بفعل ظروف الحرب”.

ولفت أبو وطفة إلى أن التصميم المتداول مزور وحيث أن الخط المتداول بالتصميم ليس الخط المعتمد لدى الشبكة.

كما نفى المنتج في قناة الجزيرة وسام حمّاد، صحّة التصريح المتداول أو أن تكون القناة قد أجرت أو تحصّلت على تصريح من القيادي في حركة حماس محمود الزهار.

وقارن فريق المرصد التقني التصاميم التي أرفقت مع التصريحين، بالتصاميم المستخدمة من قبل منصات قناة “الجزيرة”، وشبكة “قدس” الإخبارية، وتبين اختلافها عن الهوية البصرية المعتمدة لدى الشبكتين، من حيث نوع الخط وحجمه وتنسيقه واحتوائهما على العديد من الأخطاء اللغوية.

وهو ما نفاه أيضا لـ” تحقق” القيادي في حركة “حماس” حسام بدران الذي أكد عدم صحة هذا التصريح، مشدداً على أن قيادات الحركة في غزة لم يصدر عنها شيء بهذا الخصوص.

خلاصة التحقق
التصريحان انتحاليان ولم يردا عن القيادي الزهار، وفق ما أكده لـ”تحقق” شبكة “قدس” الإخبارية، و”الجزيرة -فلسطين”، والقيادي في “حماس” حسام بدران، وقد تم التلاعب بالتصميمين المرفقين مع التصريحين.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
يوسف أبو وطفة – مدير التحرير في شبكة قدس

حسام بدران – القيادي في حركة “حماس”

الإدعاء الأول:

نسر فلسطين

الإدعاء الثاني:

نسر فلسطين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى