تحققمُلفّق

ترجمة خاطئة لحديث قائد لواء “ناحال” في جيش الاحتلال الإسرائيلي حول المعارك في غزة 

الادعاء
ضابط في جيش الاحتلال: “القتال شرس وقتلوا الكثير من الجنود، ونحن نقاتل أشباحاً، ورغم الغارات هم يزدادون بقوة، فنحن نحترق هناك جثث كثيرة من جنودنا قتلتهم حماس”.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لضابط من جيش الاحتلال الإسرائيلي  يظهر فيه وهو يتحدث حول طبيعة الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وجنود الاحتلال في قطاع غزة، مرفقين معه ترجمة باللغة العربية جاء فيها على لسانه: “القتال شرس وقتلوا الكثير من الجنود، ونحن نقاتل أشباحاً، ورغم الغارات هم يزدادون بقوة، فنحن نحترق هناك جثث كثيرة من جنودنا قتلتهم حماس”.

تتبع فريق الرصد العبري في المرصد الفلسطيني ” تحقق” صحة الترجمة المرفقة مع الفيديو المتداول، حيث تبين بأن الترجمة غير صحيحة وملفقة،  وبالعودة إلى الفيديو الأصلي الذي نشر يوم أمس الجمعة، اتضح للمرصد أن الترجمة الأصلية لحديث الضابط كانت كالتالي: “من بيت إلى بيت نقوم بتدمير المسلحين بكل دقة وحرفية قدر الإمكان، نحن متواجدين هنا منذ 60 يوماً والجنود من اللحظة الأولى يقومون بالقتال حسب المطلوب منهم ونحن في اليوم الأول من عيد “الحانوكا” ونحن مثل الأغنية نريد أن نقضي على الظلام وسنقوم بتدمير وحلّ منظمة حماس حسب الخطة الموضوعة رويداً رويدا”.

وبالبحث في هوية الضابط المتحدث في الفيديو تبين بأنه  العميد “دان جولدفوس” قائد لواء “ناحال” في جيش الاحتلال الإسرائلي، وقد نشر جيش الاحتلال تسجيل الفيديو له يوم أمس الجمعة.

هذا وتشهد محاور مختلفة في قطاع غزة معارك ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي تحاول التقدم في محاور شمالي غزة وجنوبها، حيث أعلن جيش الاحتلال عن مقتل 5 من جنوده اليوم السبت، ليرتفع عدد قتلاه منذ بدء الحرب البرية على غزة إلى 102 قتيلاً.

خلاصة التحقق
الترجمة ملفقة وخاطئة، حيث تحدث قائد لواء “ناحال” في جيش الاحتلال عن سير المعارك في محاور القتال في قطاع غزة، وقتال جنوده من بيت إلى بيت و”تدمير المسلحين بكل دقة وحرفية” وفق ادعائه وتعبيره.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. قناة “الشرق” الفضائية.
  2. موقع قناة “الجزيرة” الفضائية.
  3. السيرة الذاتية للعميد “دان جولدفوس” – ويكيبيديا.
  4. الفيديو الأصلي لقائد وحدة “ناحال” في جيش الاحتلال.

 

  1. النصر صبر ساعة.
  2. محمد علي.
  3. Pisfreedm.
  4. gobrare.
  5. Farg Thaw.
  6. yahya.
  7. chaban.
  8. تيسير البلبيسي.
  9. الأستاذ عبد القادر الجزائري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى