تحققربط خاطئ

فيديو تفجير الاحتلال لمنزل الأسير خالد خروشة في نابلس يُتداول على أنه للحظة إغتيال الشيخ صالح العاروري

الادعاء
لحظة الاستهداف في الضاحية الجنوبية يوم أمس.

تداولت حسابات إسرائيلية وصفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه للحظة اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الشيخ صالح العاروري في قصف إسرائيلي لمكتب للحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء أمس الثلاثاء.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنه لتفجير جيش الاحتلال منزل الأسير خالد خروشة نجل الشهيد عبد الفتاح خروشة في حي المساكن الشعبية شرقي نابلس، وليس له علاقة بعملية اغتيال الشيخ صالح العاروري ورفاقه أمس في العاصمة اللبنانية بيروت.

ونشر الفيديو سابقاً بتاريخ 3 تشرين ثاني/ نوفمبر 2023، وهو يوثق لحظة تفجير منزل الأسير خروشة عقب قرار نهائي من جيش الاحتلال بمصادرته وهدمه.

يشار إلى أن قصفاً إسرائيلياً استهدف مساء أمس الثلاثاء مبنى يضم مكتباً تابعاً لحركة “حماس”  في الضاحية الجنوبية لبيروت، أدى إلى ارتقاء القيادي في حركة “حماس” الشيخ صالح العاروري، والقياديين سمير فندي “أبو عامر” وعزام الأقرع “أبو عمار”، فيما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بارتقاء ٧ شهداء وإصابة 11 آخرين، كحصيلة العدوان الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية.

خلاصة التحقق
الفيديو لتفجير الاحتلال منزل الأسير خالد خروشة في نابلس في 3/11/2023، وليس لقصف الاحتلال مكتباً يعود لحركة “حماس” في الضاحية الجنوبية لبيروت والذي أسفر عن ارتقاء الشيخ صالح العاروري و6 آخرين. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. النشر السابق للفيديو في منصات التواصل الاجتماعي بتاريخ 3/11/2023.
  2. الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.
  1. safwan
  2. مصدر مسؤول
  3. ‪Adam Albilya‬

مصادر مُؤرشفة:

  1. المصدر الأول
  2. المصدر الثاني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى