تحققربط خاطئ

صورة قديمة للرئيس الإيراني عام 2022 متداولة بأنها بعد الحادث الذي أصاب المروحية التي كانت تقله اليوم

الادعاء
صورة للرئيس الإيراني بعد الحادث الذي أصاب المروحية التي كانت تقله اليوم.

نشرت حسابات وصفحات عبر منصات التواصل الاجتماعي صورة قالوا إنها للرئيس الإيراني بعد الحادث الذي أصاب المروحية التي كانت تقله اليوم الأحد.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” أصل الصورة المتداولة من خلال البحث في المصادر العلنية باستخدام أدوات البحث العكسي “INVID”، وتبين أنها قديمة وتعود للعام 2022 وليس لها علاقة بحادثة المروحية التي كانت تحمل الرئيس الإيراني ومرافقيه.

ونشرت الصورة المتداولة على عدد من المواقع الإخبارية الإيرانية وموقع “Alamy” المتخصص بتوثيق الصور , بتاريخ 30 يوليو/ تموز 2022، وتوثق زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لمنطقة “فيروز كوه” بعد الفيضان  الذي ضربها -آنذاك-.

وجاء في التفاصيل المرفقة مع الصورة في حينها أن ووفقاً للهلال الأحمر الإيراني فإن 55 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم، وفقد 18 شخصاً في الفيضانات التي ضربت عدد من المدن الإيرانية.

يأتي تداول الصورة بالتزامن مع أنباء سقوط مروحية كانت كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في وقت كثرت فيه التكهنات والتضارب حول حيثيات الحادث وما جرى للطائرة، حيث تناقلت بعض الوكالات الإيرانية أنها نفذت هبوطاً اضطرارياً بسبب الضباب، في حين أشارت أخرى لتعرضها لحادث.

وفي تعقيب على الحادث، قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين إن مروحية الرئيس الإيراني هبطت في منطقة جبلية ووعرة، مشيراً إلى أن الظروف الجوية تعيق البحث بالمسيرات.

وأضاف أن  40 فريقاً للتدخل السريع بدأت عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية.

وكان رئيسي رفقة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في زيارة إلى محافظة أذربيجان الشرقية.

خلاصة التحقق
نشرت الصورة عبر موقع Alamy وصورًا أخرى بتاريخ 30 يوليو/ تموز 2022، وتوثق زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لمنطقة “فيروز كوه” بعد الفيضان الذي أصابها آنذاك.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
نشر سابق – موقع رئيس الجمهورية الإيرانية

نشر سابق – موقع “Alamy

  1. الصحفي إسماعيل أبو عمر
  2. مدينة الخليل وأهلها
  3. لكل أهل العراق
  4. الحيان الصامد
  5. الصحفية علياء الهواري

مصادر مؤرشفة:

  1.  المصدر الأول
  2. المصدر الثاني
  3. المصدر الثالث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى