تحققمُضلل

الفيديو لطفلٍ حقيقي وليس “دمية” كما تدّعي بعض الحسابات العبرية والغربية

الادعاء
“حسابات عبرية وغربية..مؤيدون فلسطينيون لحماس يحملون دمية أطفال بلاستيكية يدعون أنها “قتلت” في غارة جوية! إذا كان في الواقع 6000 طفل قد قتلوا في غزة، فلماذا يحتاجون إلى عرض دمى ألعاب واضحة كأطفال رضع ؟”.

نشرت حسابات عبرية وغربية على منصّة (X) توتير سابقاً، مقاطع فيديو تُظهر رجلاً وامرأة يحملان طفلاً وهو بالكفن، مدعين ومشككين أن المقاطع تعود لمؤيدين فلسطينيين لحركة حماس وهم يحملون دمية أطفال بلاستيكية قائلين أنها “قتلت” في غارة جوية، ومتسائلين بصورة استنكارية عن الحاجة لاستخدام دمى ألعاب إذا كان أكثر من 6000 طفل قد قتلوا في غزة.

تشكك المرصد الفلسطيني”تحقق” في صحة الادعاء المتداول، ومن خلال البحث في المصادر العلنية، تبين بأن الفيديو صحيح إلا أن الادعاء مضلل، حيث تواصل المرصد مع موثق الفيديو في قطاع غزة الصحفي عطية درويش والذي أكد لـ”تحقق” أن من يظهر في الفيديو ليس دمية كما يدعي الاحتلال وإنما الطفل الفلسطيني محمد هاني محمد الزهار البالغ من العمر 5 شهور، والذي استشهد متأثراً بإصابته جراء قصف استهدف قرية المغراقة جنوبي قطاع غزة ظهر اليوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون أول؛ أي في أول أيام استئناف الحرب بعد الهدنة الإنسانية التي استمرّت لمدة أسبوع في قطاع غزة.

من يظهر في الفيديو ليس دمية كما يدعي الاحتلال وإنما الطفل الفلسطيني محمد هاني محمد الزهار البالغ من العمر 5 شهور، والذي استشهد متأثراً بإصابته جراء قصف استهدف قرية المغراقة جنوبي قطاع غزة ظهر اليوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون أول؛ أي في أول أيام استئناف الحرب بعد الهدنة الإنسانية التي استمرّت لمدة أسبوع في قطاع غزة.

وأشار درويش إلى أن الفيديو وَثّقه في مستشفى شهداء الأقصى ومن ظهر حاملاً للطفل هما والدة الطفل وجدّه، مؤكداً على أن عائلة الطفل ما تزال بخير حتى اللحظة.

وعليه، يؤكد المرصد الفلسطيني “تحقق” أن ادعاء الاحتلال وبعض الحسابات الغربية مضلل، ومن يظهر في الفيديو طفل حقيقي وليس دمية، كما وينوه المرصد إلى أنه ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي فنّد العديد من الادعاءات الاسرائيلية التي تشكك في صحّة الضحايا الفلسطينين.

يشار إلى ارتقاء ما يزيد عن 6 آلاف طفل فلسطيني منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد العدوان الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة والذي ما زال مستمراً.

خلاصة التحقق
الادعاء مضلل والطفل حقيقي وليس دمية وهو محمد هاني محمد الزهار، استشهد جراء القصف الذي استهدف قرية المغراقة جنوبي مدينة غزة ظهر اليوم الجمعة، وفق ما أكده لـ”تحقق” موثق الفيديو عطية درويش.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الصحفي عطية درويش – موثق الفيديو في قطاع غزة
  1. news
  2. End wokeness
  3. Jojo
  4. Oli London
  5. Rubi yona
  6. notomedia5
  7. AbuAliEnglish
  8. James Porrzzo
  9. Chaim 
  10. ULTRA menboku
  11. paul Harding 
  12. MK
  13. Phoebe Elk
  14. Attentive Media
  15. Nofyah shem Tov
  16. Amit Shah
  17. HERlCFASH
  18. Ameet Kush
  19. Ziva
  20. Omad Dad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى