تحققربط خاطئ

جهاز لإزالة طبقة البلاط القديمة متداول على أنه طريقة جديدة لجيش الاحتلال في تدمير أنفاق غزة 

الادعاء
“طريقة أخرى يستخدمها الجيش الإسرائيلي لدفن المقاومين في أنفاقهم”.

تداولت حسابات اجتماعية في منصة “إكس” – تويتير سابقاً مقطع فيديو قالوا إنه طريقة أخرى يستخدمها الجيش الإسرائيلي “لدفن المقاومين في أنفاقهم”، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية على غزة.

تحقق المرصد الفلسطيني “تحقق” من صحة الفيديو من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين بأنه قديم، ونشر سابقاً بتاريخ 3/9/2023 أي قبل الحرب على غزة، عبر حساب “Interesting Engineering” في تطبيق انستغرام، وهو ترويج لجهاز يمكن من خلال إزالة طبقة البلاط القديمة للمداخن.

هذا وأعلنت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن بدء إسرائيل بضخ مياه البحر إلى أنفاق غزة،  وفقًا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي، كجزء من سعيه لتدمير البنية التحتية تحت الأرض التي تدعم عمليات المقاومة، تأتي هذه الخطوة بعد انتهاء الجيش الإسرائيلي من وضع ما لا يقل عن 5 مضخات على بعد كيلومتر تقريبا إلى الشمال من مخيم الشاطئ للاجئين بغزة، يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق الأنفاق في غضون أسابيع، إلا أن الخطوة قوبلت برفض وتحذير من قبل بعض الدول ومنهم روسيا، باعتبارها “جريمة حرب” وتهدد إمدادات المياه في قطاع غزة.

خلاصة التحقق
النتيجة: الفيديو قديم ونشر قبل الحرب على غزة بتاريخ 3/9/2023، عبر حساب  “Interesting Engineering” في انستغرام، وهو فيديو ترويجي لجهاز تتم بواسطته إزالة طبقة البلاط القديمة للمداخن.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. النشر السابق للفيديو عبر حساب “Interesting Engineering” في انستغرام.
  2. صحيفة “وول ستريت جورنال“.
  3. موقع قناة الجزيرة.
  1. Mossad Commentary
  2. Rat Bastard
  3. Dana ron

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى