تحقققديم

فيديو سجدة عناصر الفصائل الفلسطينية عقب تسليمهم دفعة من الأسرى لديهم متداولٌ بأنه تزامناً مع الانسحاب الجزئي للاحتلال من غزة 

الادعاء
الظهور الأول لعناصر “كتائب القسام” تزامناً مع انسحاب جزئي لجيش الاحتلال من غزة.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه ظهور “لمقاتلي” “كتائب القسام” لأول مرة في شوارع غزة تزامناً مع انسحاب جزئي لجيش الاحتلال، رغم القصف الإسرائيلي.

تحرى المرصد الفلسطيني” تحقق” صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتبين أن المقطع المتداول قديم و مجتزأ من فيديو نشرته “كتائب القسام” في وقت سابق يوثق لحظة سجود عناصرها وعناصر “سرايا القدس” عقب إتمام صفقة تبادل بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي عام 2023، وليس كما جاء في الادعاء أنه ظهور أول لعناصر “القسام” تزامناً مع  الانسحاب الجزئي لجيش الاحتلال من محاور محددة في قطاع غزة.

ونشر الفيديو عبر القناة الرسمية لـ”كتائب القسام” في تطبيق “تيليجرام” بتاريخ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، والذي يوثق  تسليم الدفعة السادسة من أسرى الاحتلال الإسرائيلي للجنة الصليب الأحمر الدولية خلال صفقات التبادل بين الفصائل الفلسطينية في غزة والاحتلال الإسرائيلي، والتي جرت حينها بوساطة قطرية مصرية.

يأتي هذا التداول عقب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الخميس، قالت فيه إن حركة “حماس” بدأت عملية إعادة تجميع وتجهيز كتائبها، والتي كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن تفكيكها خلال الحرب في قطاع غزة، كما قامت بتعيين قادة جدد ليحلوا محل القادة السابقين الذين تعرضوا للاغتيال.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن قبل أيام سحب الفرقة (36) من قطاع غزة، وأبقى على ثلاث فرق عسكرية كاملة في أنحاء القطاع.

خلاصة التحقق
المقطع من فيديو قديم لتسليم الفصائل الفلسطينية الدفعة السادسة من الأسرى الإسرائيليين لديها بتاريخ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، حيث يظهر الفيديو لحظة سجود عناصر من “كتائب القسام” و”سرايا القدس”، بعد انتهائهم من تسليم الأسرى الإسرائيليين لديهم للصليب الأحمر.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. قناة كتائب القسام عبر التليجرام 
  2. قناة الجزيرة 
  1. الموجز الروسي 
  2. ‪Hocine Laifaoui‬
  3. ‫ابو عمار العماري ‬
  4. حسين من الجنوب
  5. Dr.sam Youssef

مصادر مؤرشفة:

  1. المصدر الأول 
  2. المصدر الثاني
  3. المصدر الثالث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى