تحققخاطئ

المتظاهرون الإسرائيليون لم يهتفوا بشعار “لبيك حزب الله” 

الادعاء
متظاهرون إسرائيليون يرددون هتافات مضمونها “لبيك حزب الله”.

تداول نشطاء وصفحات اجتماعية وحسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمتظارهين إسرائيليين في “تل أبيب”، قالوا إنهم يرددون هتافات مضمونها “لبيك حزب الله”.

وقف فريق الرصد العبري في المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الهتاف من خلال البحث عن الفيديو في المصادر العلنية باستخدام أداة البحث العكسي “INVID”، وتبين بأن الفيديو نشر سابقاً بتاريخ  21 أبريل/نيسان 2024، عبر حساب “drew_ponder” حيث عقب عليه بالقول: “الآلاف من الإسرائيليين يطالبون بإقالة نتنياهو الليلة في تل أبيب”.

وبفحص هتافات المشاركين في المظاهرة تبين بأن هتافهم نص على عبارة عبرية مفادها (נגמר להם הזמן הביתה את כולם) ومعناها “انتهى وقتهم.. الجميع إلى البيت”، ويقصدون بالشق الأول من الهتاف الأسرى الإسرائيليين في غزة، والثاني الحكومة الإسرائيلية، إذ يطالب المتظاهرون بإسقاطها.

هذا وتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين مساء أمس السبت، مطالبين بالتوصل إلى اتفاق لإعادة الأسرى الإسرائيليين لدى حركة “حماس” وفصائل المقاومة الفلسطينية،  وهتف المتظاهرون في تل أبيب “الحرب ليست مقدسة، الحياة مقدسة”، فيما اتهم بعضهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي لإطالة أمد الحرب في غزة.

خلاصة التحقق
المتظاهرون الإسرائيليون لم يرددوا هتافات مضمونها “لبيك حزب الله” وإنما هتفوا بشعار عبري مفاده “נגמר להם הזמן הביתה את כולם” ويعنى “انتهى وقتهم.. الجميع إلى البيت”، في إشارة إلى الأسرى الإسرائيليين في غزة، وفشل الحكومة الإسرائيلية في إعادتهم من الأسر.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
النشر السابق للفيديو عبر حساب “drew_ponder”، بتاريخ  21 أبريل/نيسان 2024.
  1. محمد نبيل.
  2. حيدر.
  3. د.حميد بن ناصر الحجري.
  4. د.شهلاء الأيرانية.
  5. البجاني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى