تحققربط خاطئ

فيديو لهجوم روسي على مواقع تابعة لتنظيم الدولة “داعش” عام 2015 متداول بأنه لاعتراض أمريكي – بريطاني مسيرات يمنية في البحر الأحمر 

الادعاء
إطلاق القوات الأمريكية والبريطانية صواريخ إعتراضية لمنع المسيرات اليمنية من الهجوم على السفن في البحر الأحمر.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه لمحاولة إطلاق القوات الأمريكية والبريطانية صواريخ اعتراضية لمنع المسيرات اليمنية من الهجوم على السفن في البحر الأحمر.

وقف المرصد الفلسطيني “تحقق” على صحة الفيديو المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية، وتوصل إلى أن الفيديو قديم، لاستهداف القوات الروسية مواقع تابعة لتنظيم الدولة “داعش” في سوريا عام 2015.

ونشر الجيش الروسي حينها مشاهد من العملية عبر صفحته في موقع “فيسبوك” بتاريخ 7 تشرين أول/ أكتوبر 2015، موضحة أن مجموعة السفن التابعة للقوات البحرية الروسية أطلقت صواريخ “كروز” ضد منشآت البنية التحتية لتنظيم الدولة في سوريا من المنطقة المخصصة لبحر” قزوين”.

هذا وأفادت تقارير غربية عن تنفيذ جماعة “أنصار الله الحوثيين” هجوماً هو الأكبر في البحر الأحمر، منذ الحرب الإسرائيلية في غزة، تمكنت خلاله قوات تابعة للولايات المتحدة وبريطانيا أسقطت 18 طائرة مسيرة وصاروخاً أطلقتها الجماعة أول أمس الثلاثاء على جنوب البحر الأحمر باتجاه الممرات البحرية الدولية، دون تأكيد وقوع أضرار مادية أو بشرية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تجري فيه تحضيرات أميركية بريطانية لشن ضربات ضد جماعة “أنصار الله الحوثيين” في اليمن، قد تستهدف مواقع في محيط الحديدة وحجة وصنعاء، رداً على هجمات الحوثيين ضد السفن المتجهة نحو الموانئ الإسرائيلية.

خلاصة التحقق
الفيديو قديم لـ استهداف الجيش الروسي مواقع تابعة لتنظيم “داعش” في سوريا عام 2015، وليس لإطلاق القوات الأمريكية والبريطانية صواريخ اعتراضية لمنع المسيرات اليمنية من الهجوم على السفن في البحر الأحمر.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
موقع Military News

صفحة الجيش الروسي على فيسبوك

الحوثيون يشنون هجوما كبيرا بالبحر الأحمر – موقع قناة DW الألمانية

تحضيرات أميركية بريطانية لشن ضربة محتملة في اليمن – موقع الجزيرة الإخبارية

تقرير حول جماعة أنصار الله الحوثيين – موقع الجزيرة الإخبارية

  1. ‪Dr.Mohammed Aljammal‬
  2. أمير الدين
  3. Ibn Al khaiwani
  4. Dr.Mohammed Aljammal

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى