تحققخاطئ

صور زفاف من دير البلح تُتداول على أنها لعروسين ارتقيا في استهداف الاحتلال خيمتهما في رفح

 

الادعاء
صور للعريسين مريم السيد ديب وعبدلله أبو نحل اللذان ارتقيا بعد ثلاثة أيام من زفافهما.

تداولت صفحات إخبارية واجتماعية في منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصورًا لعروسين جرى زفافهما في إحدى خيام النزوح، وقالوا إنها للزوجين عبدالله أبو نحل ومريم السيد، عقبوا عليها بالقول: “فرحة العرسان لم تكتمل وقتلهم جيش الاحتلال”، في إشارة إلى استشهادهما بُعيد زفافهما.

تحرى المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الادعاء بالبحث في المصادر العلنية، وتبين أن الفيديو والصور المتداولة لعريسين آخرين جرى زفافهما في مخيمات النزوح بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وهو ما أكده لـ”تحقق” موثق الزفاف الصحفي أسامة الكحلوت، الذي أوضح أن المقطع والصور يوثقان زفاف عروسين في مركز لواء الدرة غرب دير البلح، يوم الجمعة الماضي، وهما العروسان محمود وشيماء اخزيق، موضحًا أنهما بخير .

فيما أكد الصحفي أحمد الدنف الموجود في مدينة رفح لـ”تحقق” استشهاد العروسين عبدالله أبو نحل ومريم السيد أول أمس السبت إثر استهداف خيمتهم في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفي مقطع فيديو آخر يوثق الصحفي هاني الشاعر مع والد الشابة مريم السيد ظروف استشهاد ابنته من أمام الخيمة المستهدفة.

تنويه
لاحقاً لإعداد التقرير نشر الصحفي مجدي فتحي عبر حسابه في “انستغرام” مقطع فيديو يظهر فيه الزوجان محمود وشيماء اخزيق ليؤكدان أنهما بخير وعلى قيد الحياة.
خلاصة التحقق
الصور للعروسين محمود وشيماء اخزيق اللذان تزوجا في مركز لواء الدرة غرب دير البلح الجمعة الماضية، وهما بخير، وليست للعروسين عبد الله أبو نحل ومريم السيد اللذان استشهدا في استهداف الاحتلال خيمتهما أول أمس السبت في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
  1. الصحفي من مدينة رفح أحمد الدنف.
  2. موثق زفاف العروسين محمود وشيماء اخزيق الصحفي أسامة الكحلوت.
  1. القدس ينتفض.
  2. Nawras.
  3. taqadomi.
  4. غزة العزة.
  5. الشروق.
  6. القاهرة 24.
  7. قناة الجزيرة.
  8. الغد.
  9. اليوم السابع.
  10. تليجراف مصر.
  11. شبابيك.
  12. الأيام.
  13. nyhel45.

المصادر المؤرشفة:

  1. المصدر الأول.
  2. المصدر الثاني.
  3. المصدر الثالث.
  4. المصدر الرابع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى