تحققخاطئ

وفاة جميع مرضى العناية المكثفة في مستشفى الشفاء إعلان قديم يعاد تداوله على أنه حديث

الادعاء
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية رسميًا وفاة جميع مرضى العناية المركزة في مستشفى الشفاء بسبب انقطاع التيار الكهربائي والأكسجين.

تداولت صفحات اجتماعية ومستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي إعلاناً منسوباً إلى وزارة الصحة تعلن فيه رسميًا عن وفاة جميع مرضى العناية المركزة في مستشفى الشفاء بسبب انقطاع التيار الكهربائي والأوكسجين.

تتبع المرصد الفلسطيني “تحقق” صحة الإعلان المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية والمواقع الرسمية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، حيث لم يجد المرصد أصلاً للإعلان المتداول.

كما تواصل المرصد مع الزميل الصحفي عمر أبو ندى المتواجد في مستشفى الشفاء، الذي نفى لـ”تحقق” صحة الخبر المتداول مشيرًا إلى أن إدارة المستشفى تحاول توفير الرعاية الطبية لمرضى العناية ضمن الإمكانيات المتاحة والمتوفرة على الرغم من الشح الكبير في المستلزمات الطبية.

وأضاف أبو ندى أن الخبر المتداول قديم أُعلن عنه سابقاً حين حاصرت قوات الاحتلال مستشفى الشفاء بتاريخ 11 تشرين ثاني/ نوفمبر 2023، قبل أن تقتحمه لاحقاً، ومن ثم الانسحاب منه.

للتصميم: الإعلان قديم خلال فترة حصار الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء بتاريخ 11/11/2023. 

خلاصة التحقق
الإعلان قديم ونشر خلال حصار الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء بتاريخ 11/11/2023، وحالياً يوفر المستشفى الرعاية الطبية لمرضى العناية ضمن الإمكانيات المتاحة وفق ما أكده لـ”تحقق” الزميل الصحفي عمر أبو ندى. 
مصادر التحقق مصادر الادعاء 
الزميل الصحفي عمر أبو ندى

سكاي نيوز العربية

الجزيرة نت

  1. lanafsii
  2. itsfirask
  3. Gouraya news tipaza
  4. رجال ونساء الصحة في تونس
  5. البروفيسير المعلم محمود امين
  6. نبض البلد
  7. د.عمرو مختار سرور

المصادر المؤرشفة:

  1.  المصدر الأول
  2. المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى